رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"خارجية طاجيكستان": مصر مقصد سياحي مهم يجذب العالم

الأربعاء 02/أكتوبر/2019 - 01:40 م
البوابة نيوز
حنان محمد
طباعة
استقبلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، خسرو ناظرى نائب أول وزير خارجية طاجيكستان، وذلك لمناقشة سبل التعاون في مجال السياحة وتعزيز السياحة البينية بين البلدين.
ويأتي هذا اللقاء في إطار زيارة نائب أول وزير خارجية طاجيكستان الحالية لمصر لحضور المشاورات الثنائية بين وزارتى خارجية مصر وطاجيكستان.
وقد استهلت وزيرة السياحة اللقاء بالترحيب بنائب أول وزير خارجية طاجيكستان، مؤكدة على العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين.
وأعرب ناظرى، عن سعادته بلقائه مع وزيرة السياحة، مؤكدا رغبة الجانب الطاجيكى في تفعيل مزيد من التعاون في مجال السياحة مع الجانب المصرى خاصة في ظل الخبرة المصرية الكبيرة والمتراكمة في السياحة.
وشدد على أن مصر بدأت تستعيد مكانتها الرائدة في السياحة، مشيرا إلى أنها مقصد مهم يجذب العالم كله لزيارته والتعرف على حضارته العظيمة.
ومن ناحيتها أكدت الوزيرة ترحيبها بتعزيز أوجه التعاون بينهما ونقل الخبرة المصرية في مجال السياحة إلى الجانب الطاجيكي.
وأشارت إلى أن السياحة المصرية حققت أرقاما جيدة جدا في العام الماضى وأن مؤشرات العام الحالى إيجابية للغاية، مشيرة إلى التقرير الأخير لمنتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في قطاع السفر والسياحة ( World Economic Forum Travel and Tourism Competitiveness Report) الذي صدر في سبتمبر 2019، حيث أوضح التقرير أن مصر حققت رابع أعلى نمو في الأداء في مؤشر تنافسية السفر والسياحة، والأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأن مصر تقدمت من المركز رقم 60 إلى المركز رقم 5 في استراتيجية التسويق والترويج، كما جاءت مصر في موقع الصدارة على مستوى أفريقيا في التقرير الذي نشرته Bloom Consulting "بلوم للاستشارات" المتخصصة في تحليل وتقييم وتصنيف أداء الترويج السياحي للدول (العلامة التجارية للدول) في سبتمبر 2019 حيث احتلت مصر المركز الأول وذلك لأول مرة منذ عام 2013.
وتحدثت الوزيرة عن برنامج تحفيز الطيران الجديد الذى أدى إلى زيادة الحركة السياحية إلى مصر من العديد من الدول، وفى هذا الشأن أعرب نائب أول وزير الخارجية الطاجيكى عن اهتمامه بمعرفة المزيد من التفاصيل عن برنامج تحفيز الطيران، وأشار إلى رغبة بلاده في عودة الطيران المباشر بين البلدين قريبا. 
وتحدثت الوزيرة عن أهمية صناعة السياحة بالنسبة للاقتصاد القومى المصرى، حيث أوضحت أنها تمثل 15% من إجمالي الناتج المحلى، كما أنها تتشابك مع أكثر من 70 صناعة أخرى.
وأضافت الدكتورة رانيا المشاط أن وزارة السياحة حريصة على استمرار وتعزيز التعاون مع المجتمع الدولى وتطوير العلاقات مع المؤسسات الدولية وهو ما يعد أحد محاور برنامج الإصلاح الهيكلى لتطویر قطاع السیاحة الذى أطلقته وزارة السياحة في نوفمبر2018، مشيرة إلى أنه تم إطلاق تقرير المتابعة الأول للبرنامج في 27 سبتمبر 2019، وأنه تم نشر برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة وتقرير المتابعة الأول له إلكترونيا باللغتين العربية والإنجليزية على موقع الوزارة تحقيقا لمبدأ الشفافية والمتابعة.
وأشار ناظرى، إلى التنسيق المستمر مع الجانب المصرى من خلال الزيارات الرسمية المتبادلة، موضحا أنه سيتم تنفيذ توأمة بين محافظة جنوب سيناء ومحافظة ختلان في طاجيكستان.
واقترح نائب أول وزير الخارجية التاجيكى دعوة شركات السياحة المصرية إلى طاجيكستان وتنظيم ورش عمل مع القطاع السياحى الخاص في طاجيكستان، ومن ناحيتها أوضحت الدكتورة رانيا المشاط أن القطاع الخاص يعتبر شريكا أساسيًا للوزارة، مشيرة إلى إمكانية تعاون الاتحاد المصرى للغرف السياحية الذى يمثل القطاع السياحى الخاص مع نظيره في تاجيكستان.
كما أعرب المسئول الطاجيكى عن رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال التدريب ورفع كفاءة الكوادر من العاملين في المجالات المختلفة في قطاع السياحة في طاجيكستان، ومن ناحيتها أوضحت الدكتورة رانيا المشاط أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا بملف التدريب ورفع كفاءة العنصر البشرى ورحبت بالتنسيق مع الجانب الطاجيكى لتدريب العاملين بقطاع السياحة في تاجيكستان.
وأشارت إلى أنه قد تم الإعلان مؤخرا عن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق المصرية بعد تحديثها لمواكبة المعايير الدولية وأنه من الممكن استفادة الجانب الطاجيكي منها والاسترشاد بها. 
وفى نهاية اللقاء نقل ناظرى دعوة شفهية من رئيسة لجنة التنمية السياحية بطاجيكستان للوزيرة لزيارة طاجيكستان قريبا، ومن جانبها قدمت الوزيرة الشكر للسيد ناظرى على هذه الدعوة وقدمت الدعوة لرئيسة لجنة التنمية السياحية بطاجيكستان لزيارة مصر.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟