رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في اليوم العالمي للملاحة البحرية.. الأرقام تظهر طفرة مصرية في النقل البحري.. 1.7 مليار جنيه تكلفة تطوير 8 موانئ.. والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تحقق أرباحا بلغت 2،13 مليار جنيه

الجمعة 27/سبتمبر/2019 - 06:14 م
البوابة نيوز
خالد الطواب
طباعة
يحتفل العالم في 27 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للملاحة البحرية، وبحسب ما أعلنته منظمة الملاحة البحرية الدولية، فإن احتفالية هذا العام ستكون مخصصة لتعزيز دور المرأة في قطاع الملاحة البحرية، حيث اختارت المنظمة موضوع "تمكين المرأة في المجتمع البحري" ليكون شعارا لاحتفاليتها هذا العام. 


في اليوم العالمي
وقالت المنظمة إن احتفالية هذا العام تاتي استجابة لأهداف التنمية المستدامة والتي يرمي الهدف الخامس منها إلى المساواة بين الجنسين، لذا عملت المنظمة على التأكيد على أن تمكين المرأة يساعد في نمو الاقتصادات المزدهرة في كل أنحاء العالم، ويحفز على النمو والتنمية.
ويرجع اختيار اليوم العالمي للملاحة البحرية إلى اعتماد النظام الأساسي لمنظمة البحرية الدولية "IMO" في 27 سبتمبر 1978، وتختار المنظمة كل عام موضوعا مختلفا للاحتفال من المواضيع المتعلقة بصناعة النقل البحري حول العالم وقضاياه، ومن المقرر أن تنظم العاصمة الكولومبية بوغوتا احتفال هذا العام.
وتشير التقارير الدولية إلى أن النساء تمثل اليوم نسبة 2% من إجمالي 1.2 مليون بحار في العالم، ومن تلك النسبة، تعمل 94% منهن في قطاع الرحلات الترفيهية البحرية، وبالحديث عن الأرقام، نجد أن مصر حققت العديد من النجاحات المهمة في القطاع البحري.
ومنح الموقع المتميز لمصر العديد من المزايا الاستراتيجية والتجارية حيث تتمتع مصر بموقع متميز وسواحل طويلة على البحرين الأحمر والمتوسط، وتربط بينهما قناة السويس، مما يعزز قطاع النقل البحرى في مصر، حيث تمتلك مصر نحو 48 ميناء بحري مقسمة بين موانئ تجارية وموانئ تخصصية، حيث تشمل الموانئ التجارية 15 ميناء، وهي: "ميناء الإسكندرية - ميناء الدخيلة - ميناء دمياط - ميناء بورسعيد - ميناء شرق بورسعيد - ميناء العريش - ميناء السويس - ميناء حوض البترول - ميناء الأدبية - ميناء السخنة - ميناء نويبع - ميناء الطور - ميناء شرم الشيخ - ميناء الغردقة - ميناء سفاجا".
أما الموانئ التخصصية، فتضم 33 ميناء منها 6 موانئ تعدينية، و7 موانئ سياحية، و6 موانئ صيد، كما شهدت الموانئ البترولية طفرة كبيرة بعد الاكتشافات المتلاحقة في قطاع الغاز لتصل عدد الموانئ البحرية إلى 14 ميناء بترولي. 
في اليوم العالمي
وتؤكد أحدث الإحصاءات الصادرة عن وزارة النقل في يونيو 2019، إلى أن قطاع النقل البحري شهدة طفرة تطويرية شاملة خلال الشهور القليلة الماضسة وتجسدت هذه الطفرة في العديد من الأرقام، أهمها:
تطوير ميناء سفاجا
شهدت موانئ البحر الأحمر افتتاح مشروع تطوير ميناء سفاجا البحري بتكلفة 510 ملايين جنيه، حيث يشمل المشروع إنشاء محطة ركاب جديدة بطاقة 1،3 مليون راكب / سنة، بالإضافة إلى ساحة انتظار شاحنات بطاقة 40 ألف شاحنة / سنة، كذلك ساحة لسيارات التربتك بطاقة 30 ألف سيارة / سنة. 
تطوير ميناء الغردقة
كما وصلت أعمال التطوير لميناء الغردقة البحري، حيث افتتح مشروع تطوير الميناء بتكلفة 204 ملايين جنيه، وهو الأمر الذي يشمل إنشاء محطة ركاب جديدة بطاقة 700 ألف راكب / سنة، وتطوير الرصيف البحري ليصل طوله إلى 345 مترا، بالإضافة إلى إنشاء منطقة تربتك بطاقة 50 ألف سيارة ومبنى إدارى جديد وتطوير البنية التحتية والمرافق، كما بدأت أعمال إنشاء محطة الانتظار الخارجية بميناء الغردقة بتكلفة 28 مليون جنيه.


في اليوم العالمي
تطوير ميناء نويبع
ميناء نويبع البحري كان شاهدا على أحد مشروعات التطوير حيث بدأت المرحلة الأولى والثانية من مشروع التطوير بتكلفة 280 مليون جنيه، وتشمل إنشاء محطة ركاب جديدة بطاقة 1،7 مليون راكب / سنة وإنشاء ساحة انتظار للشاحنات.
وشملت أعمال التطوير ضمن موانئ البحر الأحمر أيضا مشروع رفع كفاءة حاجز الأمواج بميناء السويس بتكلفة 30 مليون جنيه، وإنشاء رافع ميكانيكي للسفن بميناء شرم الشيخ بتكلفة 61،6 مليون جنيه.
تطوير مينائي الإسكندرية والدخيلة
وبالانتقال إلى موانئ البحر المتوسط، فشملت أعمال تطوير مينائي الإسكندرية والدخيلة تكريك الممر الملاحي للميناء لزيادة العمق التصميمي إلى 15،5 متر بتكلفة 105 ملايين جنيه، وإنهاء صيانة وتجديدات كوبرى باب 27 بتكلفة 40 مليون جنيه.


في اليوم العالمي
تطوير ميناء دمياط
شملت أعمال تطوير الميناء تكريك الممر الملاحي إلى عمق 16م وحوض الميناء إلى عمق 15م بتكلفة 185 مليون جنيه لمواكبة التطور في صناعة السفن، وإنشاء رصيف جديد للبضائع العامة في المنطقة بين رصيفي 8 و9 بطول 340 مترا وعمق 12 مترا بتكلفة 142 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء رصيف خدمات بحرية بطول 90م وعمق 8م بتكلفة 11 مليون جنيه، وبناء وتوريد عدد 4 قاطرات بحرية بقوة شد (60 طنا و25 طنا) بتكلفة 200 مليون جنيه.
نهضة تطويرية على ضفاف قناة السويس
أما عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فقد نشرت الهيئة العامة للاستعلامات دراسة تضمنت فصلا كاملا عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تستعد لتكون محورا اقتصاديا هاما في الشرق الأوسط باستثمارات عربية وأجنبية ضخمة لإقامة عدة مناطق وموانئ، تشمل ستة مواني متطورة وأربع مناطق صناعية كل منطقة توفر فرصا استثمارية للمؤسسات (الصناعية، والتجارية، والبنية التحتية والتطوير العقاري، والخدمات اللوجستية) تبلغ مساحتها 460،60 كيلو متر مربع، وحدودها ميناء غرب بورسعيد وميناء شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب ووادي التكنولوجيا، وذلك دون المساس بالملكيات القائمة داخلها أو أراضي القوات المسلحة التي تخص شئون الدفاع عن الدولة.
كما أن مشروع أنفاق قناة السويس "الأضخم في العالم"، يعد نقلة حضارية مهمة حيث يختصر رحلة العبور بين ضفتى القناة إلى 15 دقيقة فقط، ويهدف إلى تسهيل الحركة التجارية في المنطقة من خلال إنشاء 4 أنفاق عملاقة تم حفرها بأياد مصرية خالصة، منها نفقان بالإسماعيلية على عمق 30 مترا تحت سطح قناة السويس الجديدة، لربط مدن القناة بسيناء ليصل وقت الرحلة إلى 15 دقيقة فقط، بالإضافة إلى نفقين لربط شرق وغرب بورسعيد لسهولة تداول البضائع والنقل.

في اليوم العالمي
نجاحات بالأرقام.. مشروع قناة السويس الجديدة
حققت المنطقة الاقتصادية أرباحًا صافية بلغت 2،13 مليار جنيه خلال العام المالى 2017/ 2018، مقارنة بـ 1،3 مليار جنيه بالعام المالى السابق له 2016/2017، بنسبة زيادة قدرها 64%. 
وبلغت عائدات القناة خلال العام المالى 2017 /2018 زيادات بشكل غير مسبوق مُحققة أعلى إيراد سنوى مالى في تاريخها مقومًا بالدولار بإجمالى إيرادات 5،6 مليار دولار مقابل 5 مليارات دولار خلال العام المالى السابق 2016/2017، بزيادة قدرها 600 مليون دولار بنسبة نمو قدرها 13 %.
كما زادت عائدات القناة مقومة بالجنيه المصري خلال الفترة نفسها بنسبة زيادة 35،3% تعادل 25،8 مليار جنيه، حيث بلغت العائدات خلال العام المالى 2017/2018 إجمالى 99،1 مليار جنيه مقابل 73،3 مليار جنيه خلال العام المالى 2016/2017.
وشهدت قناة السويس زيادة ملحوظة في أعداد وحمولات السفن العابرة، حيث سجلت عبور 17845 سفينة مقابل 17004 سفن بزيادة 841 سفينة بنسبة ارتفاع قدرها 4،9%، بينما سجلت الحمولات الصافية خلال العام المالى 2017/2018 زيادة كبيرة بلغت 97،6 مليون طن بنسبة 9،8%، حيث تجاوزت الحمولات العابرة مليار طن مقابل 995 مليون طن خلال العام المالى السابق 2016/2017. 
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟