رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"المشاط": نهتم بزيادة نسبة تمكين المرأة في قطاع السياحة

الأربعاء 25/سبتمبر/2019 - 01:05 م
البوابة نيوز
حنان محمد
طباعة
شاركت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة في جلسة نقاشية تحت عنوان "المبادرات العالمية لتمكين المرأة وسد الفجوات النوعية في فرص العمل" والتي عُقدت في إطار انعقاد قمة منتدي الاقتصاد العالمي عن تأثير التنمية المستدامة خلال الفترة من 23 إلى 24 سبتمبر الجاري بولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
وخلال الجلسة تحدثت الوزيرة عن أهمية تعزيز مشاركة المرأة في قوة العمل وتشجيعها لتقلد المناصب القيادية، لافتة إلى اهتمام وزارة السياحة المصرية بزيادة القوى العاملة النسائية في قطاع السياحة وتوفير بيئة عمل ملائمة لها وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص.
وأوضحت الوزيرة أن ذلك هو ما يتضمنه المحور الخامس ببرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة المصرى والخاص بمواكبة الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال السياحة من خلال الحفاظ على البيئة والتحول الرقمي والتمكين الاقتصادي للمرأة.
وخلال الجلسة أكدت الوزيرة على التعاون والتنسيق المستمر بين الحكومة والقطاع الخاص للنهوض بقطاع السياحة المصري، لافتة إلى أن ما قامت به وزارة السياحة لإنجاح برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة من خلال وضع رؤية موحدة للقطاع بالتعاون مع كافة الأطراف ذات الصِّلة من حكومة وقطاع خاص.
وأضافت أن الوزارة تتبنى تطبيق الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة، وربطها بقطاع السياحة، لافتة إلى أن الهدف رقم ٥ من هذه الأهداف هو تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات.
وأشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى إعلان الوزارة مؤخرا عن تطبيق ختم المساواة " Gender Equality Seal" في قطاع السياحة المصري بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لافتة إلى أن مصر تعتبر هى الدولة الأولى على مستوى العالم التي تطبق هذا الختم في قطاع السياحة.
وتحدثت الوزيرة عن أهمية التعاون الذى تم بين الوزارة والمجلس القومي للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للإعلان عن تطبيق هذا الختم لأول مرة في قطاع السياحة المصري.
وأضافت أن المجلس القومى للمرأة يهدف إلى تعزيز حقوق وحريات المرأة وتنميتها وحمايتها، إضافة إلى نشر الوعى بها، والإسهام في ضمان ممارستها، وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز، وتعزيز الأدوار القيادية لها، مشيرة إلى أن المجلس لديه مرصد لمتابعة تنفيذ تلك الأهداف.
وأشارت الدكتورة رانيا المشاط خلال الجلسة إلى قيام وزارة السياحة المصرية والمجلس القومي للمرأة بالتعاون مع منتدى الاقتصاد العالمى بتوقيع خطاب نوايا لمشروع "محفز سد الفجوة النوعية في مصر" “Egypt’s Closing the Gender Gap Accelerator “وذلك خلال انعقاد قمة منتدى الاقتصاد العالمي عن تأثير التنمية المستدامة2019 بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
وأكدت الوزيرة على أن تمكين المرأة يأتي على رأس أولويات الدولة المصرية، حيث أصبحت المرأة في مصر تتولى أعلى المناصب، لافتة إلى وجود ثمانية وزيرات في الحكومة المصرية، يتولين حقائب وزارية مهمة.
وتحدثت الوزيرة عن الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 والتي أطلقها فخامة الرئيس السيسي عام 2017، والتي تهدف إلى أن تكون المرأة بحلول عام ٢٠٣٠ شريكا أساسيا في إستراتيجية التنمية المستدامة، من خلال التمكين السياسي والاجتماعي والاقتصادي للمرأة وحمايتها من كافة أشكال العنف المادي والمعنوي ضدها.
وأضافت أن هذه الإستراتيجية هى الأولي التي يتم وضعها لتمكين المرأة على مستوى مصر ويقرها رئيس الجمهورية، وتعد مصر من أوائل الدول على مستوى العالم التي أعدت إستراتيجية وطنية لتمكين المرأة 2030.
جدير بالذكر أن قمة منتدى الاقتصاد العالمي عن تأثير التنمية المستدامة ٢٠١٩ عُقدت في إطار انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفى إطار الشراكة الإستراتيجية التي تم توقيعها مؤخرًا بين الأمم المتحدة ومنتدى الاقتصاد العالمي، وضمت القمة سلسلة من الحوارات رفيعة المستوى وحظيت بمشاركة نخبة من قادة المنظمات الدولية والحكومات وقطاع الأعمال والمجتمع المدني لتفعيل التعاون الدولى وزيادة الشراكة بين القطاعين الحكومى والخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟