رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أكاديمي عراقي: التغيير المفاجئ في رئاسة المهرجان التجريبي سيحدث تعثرا في مسيرته

الأحد 22/سبتمبر/2019 - 10:43 م
 الدكتور محمد سيف
الدكتور محمد سيف
سمية احمد
طباعة
أعرب الدكتور محمد سيف الأكاديمى العراقى عن رفضه قرار الدكتور سامح مهران بالاستقالة من رئاسة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي.
وقال سيف: «لا أوافق على استقالة الدكتور سامح مهران وفريق العمل معه، وهذا لعدة أسباب أولًا: أن هذه هى الدورة الرابعة للمهرجان بعد العودة، وأن الإدارة بدأت تؤسس للمهرجان بطريقة جديدة جدًا، وأعتقد أنهم يحتاجون أكثر لعدد من السنوات حتى يطوروا ميكانيكية هذه التجربة، والتى ليست بالشيء السهل».
وأضاف: «إن عملية تسليم الراية بهذه السهولة، ربما من وجهة نظر البعض عملية دخول دماء جديدة، ولكن قيادة أى مهرجان تحتاج إلى معرفة وحبكة وحنكة، ولا يمكن بين ليلة وضحاها نغير مدير مهرجان، فعلى سبيل المثال مهرجان أفينو بفرنسا نجد أن مدير المهرجان ظل لمدة من ١٠ إلى ١٢ عامًا، وهنا التساؤل لماذا بعد أربع سنوات نقوم بالتغيير أو يلزم علينا التغيير».
وتساءل سيف: «هل فى صالح المهرجان أن يتم التغيير فى قيادته بعد أربع سنوات؟ لا سيما أن شخصية الدكتور مهران والمخرج عصام السيد والدكتور دينا أمين وباقى فريق العمل فجميعهم لديهم تجربة ووعى ومعرفة فى الوسط الفنى العربي، وحتى العالمي، وأنا أرى أنه من المفترض أن يقوم الدكتور سامح مهران بتغيير رأيه والعزوف عن الاستقالة، وأن يلزموا من جديد أمام هذه المسئولية، ولأن تلك المسئولية هى أيضًا كبيرة جدًا، وتحتاج إلى أشخاص على معرفة حقيقية بها، وليس التغيير من أجل التغيير، لاسيما أن هناك ظروفا تحكم العديد من المهرجانات العربية فى الوقت الحالى ومنها الجانب الاقتصادي، ورغم هذا الجانب الاقتصادى إلا أننا نجد أن فريق العمل قد استطاع أن يُحدث نوعا من الموازنة، والتى تمثلت فى استقدام الفرق الأجنبية، كما أنهم استطاعوا أن يحققوا للمهرجان غاياته وتصوراته الفنية».
واختتم «سيف»: دورة المهرجان على الرغم من ذلك التحدى الاقتصادى استطاعت إعادة مطبوعات المهرجان، حيث صدر ٧ كتب فى شتى مجالات المسرح، بالإضافة إلى الندوات والمحاور الفكرية والورشة الفنية التى صاحبت المهرجان، كل تلك الأشياء استطاعت أن تُحدث تظاهرة مسرحية نتمنى لها أن تستمر، ولكن إزاء هذا التغيير المفاجئ ربما سيحدث تعثرًا، وربما تحدث إشكالية أكبر، لا سيما أن المهرجان التجريبى هو مهرجان عريق، وأنا لست مع تغيير الإدارة فى الوقت الحالى على الأقل وذلك لاستمرار التجربة.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟