رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

تنس الطاولة: المنتخب المصري عالمي.. وهدفنا الفوز بالأولمبياد

الأحد 22/سبتمبر/2019 - 11:37 ص
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
أعرب معتز عاشور رئيس الاتحاد المصري لتنس الطاولة، عن سعادته بالإنجاز الذي حققه المنتخب الوطني للتنس خلال مشاركته في دورة الألعاب الأفريقية التي أقيمت في المغرب الشهر الماضي.
وقال ـــ في تصريحات اليوم الأحد - "إنجاز كبير حققه منتخب مصر الوطني لتنس الطاولة للرجال والسيدات في دورة الألعاب الأفريقية بالمغرب بالفوز على الغريم التقليدي ( نيجيريا ) والتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020 كممثل وحيد للقارة الأفريقية دون الحاجة إلى المشاركة في ملحق التصفيات التأهيلية الثانية التي ستشارك بها جميع المنتخبات الأفريقية باستثناء منتخب مصر لاستكمال قائمة المشاركة بالدورة الأوليمبية في مسابقات الفردي".
وتابع: "الحقيقة إن هذا الإنجاز كان نتاج تضافر جهود جميع الأطراف من مجلس إدارة الاتحاد والجهاز الفني الوطني القدير بالتخطيط والإعداد الجيد واللاعبين واللاعبات وما بذلوه من جهد سواء في فترة الإعداد أو أثناء المنافسات".
وأوضح أنه خلال الفترة الماضية كان هناك تنافس شديد على المستويين الأفريقي والعربي وكان التركيز بشكل أكبر على المنافسات الأفريقية، وخاصة بطولة الألعاب الأفريقية التي أقيمت في المغرب حيث تم الإعداد لها منذ أكثر من عامين بهدف الوصول إلى أولمبياد 2020 وهو ما تحقق بالفعل.
وقال: كانت هناك 4 منافسات تتطلب استعدادات قوية أهمها بطولة كأس أفريقيا التي أقيمت في نيجيريا، وهي بطولة فردية يشارك فيها أبطال القارة وخاصة المصريين والنيجيريين، وأن من يحقق المركز الأول يمثل القارة في بطولة كأس العالم في الرجال والسيدات.
وأضاف عاشور: منافسنا التقليدي منتخب نيجيريا كان لديه 3 لاعبين أقوياء منهم أرونا كوادري، المصنف الــ 19 على مستوى العالم وهو لاعب قوي جدا، والمخضرم شوجان وبطل أفريقيا أموتايو، ولكن رغم ذلك فإن الذي وصل إلى نهائي الفردي لاعبان مصريان هما عمر عصر وأحمد صالح وفاز عمر عصر وهو الذي سيمثل أفريقيا في بطولة كأس العالم".
وتابع: وفي بطولة السيدات ورغم وجود المخضرمات النيجيريات فومكي وأفيونا وسيلييا، إلا أن نهائي الفردي كان مصريا أيضا بين اللاعبتين دينا مشرف ويسرا حلمي وفازت دينا مشرف وهي التي ستمثل أفريقيا في بطولة كأس العالم".
وأوضح عاشور أن تنظيم معسكر داخلي مغلق في الإسماعيلية،كان أحد أهم أسباب تحقيق نتائج جيدة خلال الفترة الماضية، والفوز ببطولة الفرق رجال وسيدات فيي دورة الألعاب الأفريقية المؤهلة لأولمبياد طوكيو، وفوز المنتخب المصري للرجال والسيدات على منتخب نيجيريا في المرحلتين، إضافة إلى الجهود التي بذلها الجهاز الفني للرجال بقيادة ماجد عاشور، والمدير الفني لمنتخب السيدات أشرف حلمي وجهود اللاعبين وإخلاصهم.
وقال:"المنتخب الوطني حصل على 4 ميداليات ذهبية خلال 7 مسابقات في دورة الألعاب الأفريقية مقابل 2 لنيجيريا و1 للجزائر، وهذه النجاحات كانت ثمرة الإعداد الجيد للاعبين ومشاركة الأندية في البطولات المختلفة، حيث فاز نادي إنبي ببطولة الأندية الأفريقية للرجال والنادي الأهلي ببطولة الأندية الأفريقية للسيدات، كما فاز النادي الأهلي ببطولة الأندية العربية للرجال، والزمالك ببطولة الأندية العربية للسيدات.
وأكد أن منظومة تنس الطاولة تحقق نجاحات متميزة باستمرار لأن الاتحاد يهتم بشكل كبير بالناشئين والناشئات وتنظيم المعسكرات الداخلية، وهو ما ساهم في وجود أبطال ناشئين مثل اللاعبة هنا جودة والتي تصنف حاليا الخامسة على العالم تحت 12 عاما، وحققت المركز الأول في بطولة "الهوبس"(الأمل) على مستوى العالم، فضلا عن وجود لاعبين ناشئين شباب محترفين في الخارج مثل محمد وليد عزام، ويوسف عبد العزيز وكريم عبد العزيز، ومحمود أشرف حلمي، وهذه الظاهرة لم تكن موجودة من قبل.
وشدد على أن عملية الاحتراف تتم بشكل منظم، مشيرا إلى أنه يتم حاليا تطبيق طريقة اللعب لنادي خارجي بالتزامن مع اللعب لنادي محلي في مصر لتوفير فرص احتراف للاعبين المصريين، موضحا أن كل الدول تطبق هذه الطريقة باستثناء ألمانيا فقط، مشيرا إلى احتراف اللاعبين عمر عصر، ودينا مشرف في ألمانيا.
وأكد عاشور، أنه يتم التركيز على النشاطين المحلي والدولي، وأنه في النشاط الدولي تم تحقيق نتائج متميزة ومراكز متقدمة، مشيرا إلى ان النشاط المحلي يتم من خلال تنظيم بطولات في معظم المحافظات لنشر اللعبة، وان احتكاك اللاعبين واللاعبات في تلك البطولات يساعد على اختيار عناصر المنتخبات الوطنية على مستوى الرجال والسيدات والناشئين والناشئات مشيرا إلى أن بطولة الجمهورية للرجال والسيدات ستنطلق فعالياتها اليوم، وتستمر حتى 26 سبتمبر الجاري، في الصالة المغطاة في نادي مدينة نصر.
وتابع عاشور قائلا: يتم الاهتمام بالأنشطة المختلفة مثل الحكام، وأصبح لدى مصر حاليا حكام دوليون وعالميون، وحكام عموم، مثل الحكم العام محمد رفعت بسيوني والذي يصنف ضمن أفضل 8 حكام عموم على مستوى العالم.
وأشار إلى أن مجلس إدارة الاتحاد بالتنسيق مع الجهاز الفني الوطني بقيادة ماجد عاشور وأشرف حلمي بصدد وضع خطة إعداد طويلة الأجل للاعبين واللاعبات المؤهلين للدورة الأوليمبية بطوكيو 2020 بهدف تحقيق إنجاز غير مسبوق في الدورة الأوليمبية القادمة".
وأشار عاشور إلى أنه لأول مرة في مصر ينظم اتحاد بطولة "الرواد" والمشاركة فيها تبدأ من سن 35 وحتى فوق التـ 75 عاما، مشيرا إلى ان هذه البطولة يشارك فيها نحو 400 لاعب ولاعبة وفيها أكثر من لاعب فوق سن الــ 80 عاما من الرجال والسيدات، وتقام تحت مظلة الاتحاد ويتم تنظيمها بشكل مستمر، موضحا أن هذه البطولة تساهم في استمرار العلاقات الطيبة والوثيقة بين اللاعبين واللاعبات، فضلا عن المحافظة على الصحة والترابط والتنافس بين الأعضاء.
ولفت عاشور إلى أن الاتحاد يسعى لتوفير رعاة للعبة، وهو ماتحقق بالفعل، حيث تعاقدت إحدى الشركات مع اللاعبة دينا مشرف لترعاها حتى أولمبياد 2020، وهناك إحدى الشركات بصدد التعاقد مع اللاعب عمر عصر.
وحرص عاشور على تقديم الشكر لأعضاء مجلس الإدارة ووزير الشباب والرياضة قائلًا:" أتقدم وزملائي أعضاء مجلس إدارة الاتحاد بالشكر والتقدير إلى وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي على دعمه المستمر لخطة الإعداد ومتابعته الدائمة للاتحاد والمنتخب الوطني، كما نخص بالشكر هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية على اهتمامه وحرصه على حضور المنافسات.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟