رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سيد حجاب.. نحات الكلمة والإحساس

الأحد 22/سبتمبر/2019 - 06:00 ص
سيد حجاب
سيد حجاب
حسن مختار
طباعة
تحل غدا الإثنين ذكرى ميلاد الشاعر سيد حجاب، الذي تعد دواوينه خلاصة فكره وعقله، بل قيمة مصرية دخلت الأدب من باب أجمل فنون القول وهو الشعر، وصف بـ"نحات الكلمة والإحساس" بل شاعر البساطة والغلابة، عبر عن حال الناس، كان من بين أعضاء لجنة الخمسين الدستورية كمفكر بدرجة مناضل مصري، تتلمذ على يد الدكتور محمد مندور، عرف بكتابة أشعاره باللهجة العامية المصرية للكثير من الأعمال الدرامية والتليفزيونية المصرية.
كان حجاب يقول: "تكتسب البيوت حياتها من حياة الموجودين داخلها"، تلك المنازل التي مهما تبتعد عنها إلا أنها تُشعرك بالحنين للماضي، تتأثر بها وتصبح علامة بارزة في حياة سكانها، مشيرا إلى قصيدة للشاعر الألماني برتولد بريخت يقول فيها: "البيت الصغير تحت الشجر عند البحيرة يتصاعد من سقفه الدخان إذا غاب يوما فما اتعس البيت والشجر والبحيرة"، هكذا ولد بمدينة المطرية في محافظة الدقهلية، والتحق بكلية الهندسة ولكنه لم يكمل دراستها حبا وعشقا للشعر.
قال عنه الناقد الأدبي الدكتور يسري عبدالله: "إن الشاعر الكبير سيد حجاب يمثل معنًا فريدًا في الوجدان الجمعي المصري والعربي، ويعد أحد أبرز صُناعه منذ عقد الستينات وإلى أمد بعيد".
لقب بـ"الشيخ سيد" يرجع ذلك إلى سبب تسميته على اسم السيد البدوي، عندما أرادت والدته أن تخاوي ابنها الأول صلاح، ذهبت إلى كنسية ماري جرجس بميت دمسيس لتوفي ندرًا، إلى جانب ندر آخر للسيد البدوي بطنطا، وقبل ميلاده حلمت الأم بأن السيد البدوي أتاها بالمنام ويبشرها بغلام، ومن هنا قرر والده ووالدته أن يُسمى "سيد". 
بدأ ولعه بالوطنية وهو في سن الحادية عشرة في 1951 بالمطرية، عندما اندلعت مقاومة مسلحة ضد معسكرات الإنجليز في قناة السويس، كانت بداية التفتح للوعي الوطني بالنسبة لنا كأطفال، شارك في الجنازات الصامتة للشهداء التي طالبت بالسلاح والاستقلال التام والموت الزؤام" كانت شعارات الملحمة بعد إحدى هذه الجنازات الصامتة، حيث كتب حجاب أول قصيدة كاملة كانت في رثاء الشهيد نبيل منصور بعد الجنازة كان مطلعها: "كنا غزاة وأبطال صناديد.. صيرنا لرجع الصدى في الغرب ترديدا.. لكننا سوف نعلوا رغم أنفهم.. ويكون يوم نشورنا في الكون مشهودا".
اعطى المجتمع مجموعة من كبار الشعراء من بينهم أحمد شوقي، حافظ إبراهيم، إبراهيم ناجي، صلاح جاحين، صلاح عبدالصبور، وغيرهم فكل هؤلاء أسهموا بشكل مباشر في حياته الإبداعية، حيث كتب العديد من الأغاني التي ارتبطت بها الأعمال الدرامية، مثل "ليالى الحلمية"، "الأيام"، "الوسية"، "الشهد والدموع"، "المال والبنون"، "أرابيسك"، وغيرها الكثير من المسلسلات، كما كتب عددا من الأغنيات التي تغنت بها مجموعة من المطربين، أشهرهم المطرب على الحجار، كما في أغاني "هنا القاهرة"، "يا مصري".
نال حجاب، العديد من الجوائز والتكريمات من بينها جائزة "كفافيس" الدولية في 2005 في الشعر عن مجمل أعماله، كما كرمه معرض تونس الدولي للكتاب في دورته السادسة والعشرين، باعتباره أحد رموز الشعر، حصل على جائزة الدولة التقديرية للآداب، ورحل حجاب عن عالمنا الأربعاء 25 يناير 2017، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 77عاما.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟