رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عبدالدايم: مسرح التجوال أثبت الفاعلية في مواجهة الأفكار المتطرفة

السبت 21/سبتمبر/2019 - 04:52 م
جانب من العرض المسرحي
جانب من العرض المسرحي
محمد لطفي
طباعة
انطلق قطار مسرح المواجهة والتجوال، للعام الثاني على التوالي، الذي يعد أحد فعاليات الاستراتيجية الهادفة إلى تحقيق العدالة الثقافية بين أبناء الوطن ومواصلة خطوات استعادة دور المسرح التنويرى في المحافظات لبناء الإنسان وتطوير المجتمع.
قالت الدكتورة ايناس عبدالدايم، وزير الثقافة، إن الموسم الأول من مسرح المواجهة والتجوال اثبت فاعلية التجربة باعتبارها نافذة لفتح افاق فكرية جديدة وابرز سمو الرسالة الفنية كاسرع وسيلة لإعادة منظومة القيم والأخلاق إلى مسارها الصحيح.
وأشارت عبدالدايم، إلى أن الموسم الثانى يوالى التأكيد على الإيمان بدور الإبداع في تشكيل الوجدان، مضيفة أن المشروع نجح في جذب آلاف المشاهدين من مختلف الشرائح الاجتماعية والعمرية خاصة الشباب حيث بدأت الفعاليات في يوليو الماضى وتم تقديم 312 ليلة عرض حتى الآن.
يشار إلى أن مسرح المواجهة يتم تنفيذه بالتعاون بين عدد من الهيئات الوطنية تتمثل في الهيئة العامة لقصور الثقافة، صندوق التنمية الثقافية، وزارة الشباب والرياضة، وزارة التعليم العالي ومؤسسة اسمعونا احدى كيانات مؤسسات المجتمع المدنى وغيرها، حيث بدأت فعاليات الموسم الثانى بعرض "ولاد البلد" إنتاج فرقة المسرح الحديث الذي تفاعل معه آلاف المشاهدين على مدى 29 ليلة عرض في محافظات سوهاج، الأقصر، البحر الأحمر، من يوليو حتى أغسطس الماضي، لينتقل ليطوف بعدها بـ 62 ليلة في جنوب سيناء بمدن نويبع، دهب، شرم الشيخ، أبو زنيمة، الطور بداية من 1 أكتوبر المقبل حتى 1 نوفمبر المقبل، والمنيا من 1 إلى 15 ديسمبر المقبل، وأسيوط من 16 حتى 30 ديسمبر الجاري.
أما العرض المسرحي "أمر تكليف" من إنتاج فرقة المسرح الحديث، فقد قدم 16 ليلة بسوهاج، والبحر الأحمر، ليطوف بعدها بـ 15 ليلة عرض كل من المنيا من 1 نوفمبر المقبل حتى 8 من الشهر نفسه، والفيوم من 9 نوفمبر حتى 15 نوفمبر المقبل، ويأتى ضمن مبادرة "أعرف جيشك".
والعرض المسرحي "إشاعة في الميدان" من إنتاج فرقة المسرح الحديث يناقش التأثير السلبى للشائعات من تأليف متولي حامد، وإخراج محمود فؤاد صدقي، يشارك في بطولة العمل مجموعة شباب من خريجي وطلبة المعهد العالي للفنون المسرحية والموهوبين من الجامعات المصرية ويقدم 12 ليلة بساحة دار الأوبرا المصرية.
ويقدم العرض المسرحي "حزام ناشف" من إنتاج فرقة المسرح الحديث 18 ليلة عرض ويدور حول اختطاف جماعة إرهابية لمجموعة شباب من مختلف الانتماءات السياسية والطبقات الاجتماعية، تأليف محمد الصواف، وإخراج محمد مرسي.
أما العرض المسرحي "الحالة توهان" من إنتاج فرقة المسرح الكوميدي سوف تقدم 23 ليلة ببورسعيد في الفترة من 1 إلى 8 فبراير 2020، المنوفية من 15 إلى 22 فبراير 2020 ودمنهور من 1 حتى 7 مارس 2020، الذي يتناول قضية الإرهاب في قالب كوميدى غنائي إستعراضى بطولة جمال عبدالناصر، أشرف مصيلحى، رضا إدريس، ديكور محمد الغرباوي، ملابس سماح، إضاءة عز حلمي، أشعار إبراهيم عبدالفتاح، ألحان مصطفى منصور، إستعراضات حسان صابر وفرقته، مادة فيلمية إسلام مهدي، تأليف سيد خاطر، والسيد إبراهيم، وإخراج سيد خاطر.
أما عرض "الطوق والأسورة" من إنتاج فرقة مسرح الطليعة سوف تقدم 25 ليلة عرض في الفترة من 15 مارس إلى 7 أبريل 2020 بمحافظات أسوان، الأقصر، قنا، تدور أحداثه في صعيد مصر حيث يصور معاناة الأسرة الفقيرة التي تعاني من الحرمان وتصبح ضحية للخرافات والخيالات الشعبية، العرض عن رواية يحيى الطاهر عبدالله، دراماتورج سامح مهران وبطولة فاطمة محمد على، محمود الزيات، مارتينا عادل، أحمد طارق، أشرف شكري، شريف القزاز، شبراوي محمد، محمد حسيب، سارة عادل، إيمان حسين، فرح حاتم، نائل على، غناء كرم مراد، ديكور محيي فهمي، أزياء نعيمة عجمي، رؤية موسيقية جمال رشاد، منحوتات أسامة عبد المنعم، ومن إخراج ناصر عبد المنعم.
كما يقدم عرض "كأنك تراه" من إنتاج فرقة مسرح الطليعة 24 ليلة عرض بطنطا في الفترة من 3 إلى 11 نوفمبر، الأقصر من 1 إلى 7 ديسمبر وأوبرا دمنهورمن 15 إلى 22 فبراير 2020، العرض غنائي درامي يناقش عددًا من قضايا المجتمع المصري المعاصر مثل طغيان التكنولوجيا، الزواج، التفكك الاسرى وذلك من خلال استحضار شخصية الصحابي أويس القرني، تأليف نسمة سمير، موسيقى محمد عزت، ديكور وملابس مى نبيل، أشعار محمد بهجت وإخراج ماهر محمود.
أما العرض المسرحي "فتفوتة" من إنتاج فرقة المسرح القومي للطفل فيقدم 25 ليلة عرض بمحافظات قنا، الاقصر واسوان، من تأليف سامية حبيب، رؤية مسرحية وإخراج ريهام عبد الحميد.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟