رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عمو فؤاد.. مهندس الكوميديا

الإثنين 16/سبتمبر/2019 - 07:47 م
عمو فؤاد مهندس
عمو فؤاد مهندس
شادي أسعد
طباعة
تحل اليوم الإثنين الذكرى الثالثة عشرة لرحيل الفنان الكبير فؤاد المهندس الذي اشتهر بلقب "عمو فؤاد".

هو فؤاد زكي المهندس الذى ولدَ في السادس من شهر سبتمبر عام ١٩٢٤ بحي العباسية بالقاهرة، لأب على جانب كبير من العلم، فقد كان والده عالما لغويا، وشغل منصب عميد كلية دار العلوم، وهو ما فتح المجال أمام فؤاد المهندس لممارسة التمثيل على عكس أبناء جيله الذين لاقوا الرفض من أسرهم للدخول الوسط الفني، فكان أبوه هو صاحب الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية، فظهرت موهبته في وقت مبكر من خلال عشقه للغناء الذي دفعه للاشتراك في فريق الأناشيد في المرحلة الابتدائية حتى أصبح رئيس فريق الأناشيد في المدرسة، وهو ما ظل معه حتى آخر العمر من خلال تقديمه للعديد من الأغاني في أعماله سواء في السينما أو التلفزيون أو المسرح أو الإذاعة، فجميعها قدم فيها المهندس مجموعة من الأغاني التي ارتبط بوجدان الجمهور مثال أغنية "رايح أجيب الديب من ديله، سبع قارات، الرجل دا هايجنني" وغيرها من الأغاني التي قدمها المهندس في أعماله.
بدأ المهندس مشواره الفنى من خلال فريق التمثيل بكلية التجارة التى التحق بها، ثم انضم إلى فرقة الريحاني، بعد أن أعجب به الفنان نجيب الريحانى عند مشاهدته في أحد عروض فريق الكلية، وهو عرض "الدنيا على كف عفريت"، وبعد رحيل الريحانى انتقل المهندس إلى فرقة "ساعة لقلبك" التي تعتبر من أهم المحطات الفنية في حياة المهندس خصوصًا بعد أن قدم برنامج "ساعة لقلبك " للإذاعة، لتصبح الانطلاقة الفنية الحقيقية للمهندس، وتوالت أعماله الدرامية بعد ذلك بين المسرح والسينما والتليفزيون.
كما كان من أهم محطاته الفنية برنامج الفوازير الشهير "عمو فؤاد" الذى اشتهر بقيمته التربوية لدى جيل الثمانينيات، الذى تربى على قيم عمو فؤاد الأخلاقية داخل مصر والوطن العربي، واستمر في تقديمه من عام ١٩٨٣ حتى عام ١٩٩٦.
قدم المهندس للسينما أكثر من سبعين فيلما، أشهرها "أرض النفاق، أخطر رجل في العالم، عودة مستر إكس، شنبوا في المصيدة، العتبة جزاز، جريمة إلا ربع، البيه البواب، مجرم مع مرتبة الشرف، الكداب وصاحبه، زوج تحت الطلب، الثعلب والعنب،خمسة باب، ايوب، فيفا زلاطة، مدرسة المراهقين ".
كما قدم للمسرح العديد من الأعمال المتميزة منها "أنا وهو وهى، سيدتى الجميلة، هالة حبيبتي، عشان خاطر عيونك، سك على بناتك، روحية اتخطفت، انها حقا عائلة محترمة، السكرتير الفني، حواء الساعة 12، حالة حب، أنا وهى وسموه "، كما أخرج للمسرح ثلاث مسرحيات وهى "أنا فين وأنت فين، حالة حب، سك على بناتك".
وفى الإذاعة قدم البرنامج الساخر الشهير "كلمتين وبس" منذ عام ١٩٦٨ حتى وفاته إلى جانب البرنامج الكوميدى "ساعة لقلبك" الذى قدمه منذ عام ١٩٥٨ حتى بداية الستينيات.
رحل الفنان فؤاد المهندس عن عالمنا في السادس عشر من سبتمبر ٢٠٠٦ بمنزله بالزمالك إثر أزمة قلبية بعد أن أثرى الحياة الفنية بالعديد من الأعمال القيمة التي تحمل رسالة فنية وأخلاقية للمجتمع المصري والعربي.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟