رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز المحطات في حياة عبد الوارث عسر

الإثنين 16/سبتمبر/2019 - 03:16 م
عبد الوارث عسر
عبد الوارث عسر
نبيلة صبيح
طباعة
تربع كثير من الأفلام التي شارك فيها على قائمة أهم 100 فيلم في السينما المصرية منها "شباب امرأة، صراع في الوادي، الرسالة، البؤساء وقدم خلال مشواره الفني فيما يقرب من 300 فيلم.
لم يكتف بالتمثيل بل كتب أفلاما وسيناريوهات من أهمها: "جنون الحب"، "يوم سعيد"، "لست ملاكا"، "زينب"وكتب سيناريو فيلمي "سلامة، وعايدة" لأم كلثوم وشاركها في التمثيل ولقب بشيخ الفنانين
أنه الفنان القدير عبد الوارث عسر الذى نحتفل اليوم بذكرى ميلاده حيث ولد في 16 سبتمبر عام 1894 ورحل عن عالمنا في 22 أبريل 1982 وترصد البوابة أبرز المحطات في حياته 
1_ ممثل مصري عريق من ولد بمنطقة الدرب الأحمر بحى الجمالية في 16 سبتمبر 1894 وأصول والده ريفية من الدلنجات بمحافظة البحيرة.
2_ حفظ القرآن منذ الصغر وتعلم تجويده وهو الأخ الأكبر لشقيقين هما الفنان (حسين عسر) و(سنية عسر). 
3_تدرج في التعليم حتى حصل على البكالوريا في مدرسة التوفيقية الثانوية بشبرا. كان يرغب في دخول مدرسة الحقوق كوالده الشيخ ( على عسر) الذي كان محاميًا وصديقًا مقربًا من الزعيم (سعد زغلول)، إلا أنه لم يفعل لكراهيته أن يتعامل مع السلطات الإنجليزية التي كانت تحتل البلاد في ذلك الوقت
4_وبعد وفاة والده ساعده الزعيم (سعد زغلول) على الالتحاق بوزارة المالية في وظيفة كاتب حسابات التي استقال منها فيما بعد في سن 40 عامًا للتفرغ للفن وإنتقل للإقامة في حي الدقي
5_أتقن فن الإلقاء وكان شغوفا أثناء دراسته للبكالوريا "الثانوية العامة" بمشاهدة العروض المسرحية وهو خريج مدرسة التوفيقية الثانوية بنين. درس اللغة العربية دراسة حرة حتى أصبح من المتفقهين فيها، وله ديوان شعر مشهور نشرته الهيئة المصرية العامة للكتاب.
6_التحق عام 1912 بفرقة (جورج أبيض) وكان أول دور له في مسرحية (الممثل كين)، وكان الذى دربه على التمثيل اسمه (منسي فهمي)، وكان يؤدي مع فرقة (جورج أبيض) بطريقة الأداء التمثيلي الكلاسيكي، الأمر الذي لم يحبه، لذلك اتجه بعدها إلى فرقة (عزيز عيد وفاطمة رشدي) حيث الطبيعية في الأداء وأصبح هو نفسه من رواد هذه المدرسة، وهناك التقى بالمخرج ومدير الفرقة (عمرو وصفي) الذي وجهه إلى أداء شخصية الأب.
7_استمر في المسرح وأسس مع صديقه المقرب (سليمان نجيب) فرقة (أنصار التمثيل) وكانوا يقومون بترجمة المسرحيات من الإنجليزية والفرنسية، وكتب مع (سليمان نجيب) أربع مسرحيات والعديد من التمثيليات الإذاعية.
8_أول فيلم قام بتمثيله كان (يحيا الحب) مع (عبد الوهاب) وكان تصويره في فرنسا ومن هناك بدأت علاقته بـ(عبد الوهاب) وبالمخرج (محمد كريم) قدم بعدها سلسلة أفلام لـ(عبد الوهاب) فكان يكتب السيناريوهات الخاصة بها.
9_من ابرز أعماله "شباب امرأة" عام 1956 "لصلاح أبو سيف"، "صراع في الوادي" عام 1954 "ليوسف شاهين" وفيلم "الرسالة" عام 1977 للمخرج الراحل "مصطفى العقاد" وفيلم البؤساء (فيلم) عام 1979 لعاطف سالم. وكان آخر أفلامه "ولا عزاء للسيدات" عام 1979. كما أنه قدم في آخر حياته المسلسل التليفزيونى "أحلام الفتى الطائر" تأليف "وحيد حامد" من إخراج "محمد فاضل" وبطولته مع "عادل إمام" كما قدم مسلسل أبنائي الأعزاء..شكرا مع النجم عبد المنعم مدبولي.
10_حصل على تكريم من الملك (فاروق) كما حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس (جمال عبد الناصر)، وجائزة الدولة التقديرية، ووسام الفنون من الرئيس (السادات)، وكانت هناك جوائز كثيرة تسلمتها بعد وفاته، ومن أهمها ان الدوله كرمته بصدور طابع بريد بصورته واسمه.
وحصل على جائزة عن سيناريو فيلم (جنون الحب).
11_كان متزوجًا من ابنة خالته وله منها ابنتان فقط هما(لوتس) و(هاتور) وأسماهما بأسماء فرعونية، وحفيده هو الفنان هو (محمد التاجي).
12_توفيت زوجته في 3 مايو 1979، وكان "يحبها جدًا ومرتبطًا بها إلى أقصى درجة، وبعد وفاتها حزن حزنًا شديدًا عليها ودخل على إثرها المستشفى في شبه غيبوبة كاملة، وظل فترات طويلة بمستشفى (المعادى للقوات المسلحة)" وتوفي في 22 أبريل 1982 عن 87 عامً

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟