رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زاهي حواس يعلن انتهاء "أوبرا توت عنخ آمون" في إيطاليا

الجمعة 13/سبتمبر/2019 - 01:45 م
البوابة نيوز
ياسر الغبيري
طباعة
أعلن عالم الآثار المصرية الدكتور زاهى حواس الانتهاء إعداد أوبرا توت عنخ آمون، تأليف الدكتور زاهى حواس، وسيناريو الإيطالى" فرنشيسكو سنتاكونو" والتأليف الموسيقى للموسيقار زيمبونى.
وقال "حواس"، خلال مؤتمر صحفى بإيطاليا إنه قام بتأليف الأوبرا لأن أوبرا عايدة مر عليها نحو 148 عاما، ووجد أن هناك ضرورة لعمل أوبرا جديدة للملك "توت عنخ آمون"، خاصه لقرب افتتاح المتحف المصرى الكبير في نهايه عام 2020، بالإضافة إلى أن 4 نوفمبر 2022 ستكون الذكرى المئوية الخاصة باكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون.
وتم، خلال المؤتمر، تمثيل المشهد الاول عن طريق الأوبراتو الشهيرة "سوزانا"، التي أدت دور نفرتيتي ومعها الايطالي "روبرتو" الذي قام بدور الكاهن.
وأضاف "حواس"، أن أهم المشاهد تدور حول موت الملك اخناتون وتولي نفرتيتي العرش، مقتل توت عنخ آمون عن طريق ملك كوش وكيف أن "حور محب" أفشل المؤامرة وقتل جنود "كوش"، والمشهد الآخر حول تولي توت عنخ آمون العرش والمشهد الاخر لانتصار الملك توت على ملك "كوش".
وسيتم الإعلان الثاني عن الانتهاء من الموسيقي في مدينة نيويورك في آخر ديسمبر وسوف يعقد مؤتمرا صحفيا بالقاهره في أكتوبر القادم.
بين "حواس" أن الاوبرا سوف تعرض لأول مره عند افتتاح المتحف المصرى الكبير في نهاية عام ٢٠٢٠ وبعد ذلك تعرض في ٤ نوفمبر ٢٠٢٢ في وادي الملوك وبعد ذلك احتفالا بمناسبة مرور ١٠٠ سنه على اكتشاف المقبرة.
وتابع حواس أنه كتب ١٦ كتاب عن "توت عنخ آمون" وأثبت ان الملك توت لم يقتل وأنه مات خلال ركوبه العجلة الحربية.
وأعلن "زيمبوني" مؤلف الموسيقي أن هذه الأوبرا سوف تبهر العالم أجمع لاشتراك "دومنجو" أشهر اوبرالي في العالم في الغناءن وأن يوم ٢٩ سبتمبر هو الإعلان الثاني للاوبرا في نيويورك.
وفي ختام المؤتمر الصحفي تم غناء المشهد الاول عن طريق الاوبرتوا الإيطالي الشهيره سوزاتا.
"
هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟

هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟