رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

التضخم يتراجع إلى أدنى مستوى منذ 6 سنوات.. رشاد عبده: له أثر مباشر على معيشة المواطنين بانخفاض أسعار السلع.. ومصطفى أبوزيد: الفترات القادمة تشهد مزيدًا من تراجع الأسعار في الأسواق

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 07:41 م
البوابة نيوز
إبراهيم عطا الله
طباعة
تراجع معدل التضخم السنوي العام إلى أدنى مستوى له مُنذ يناير 2013 بعدما سجل 7.5% في أغسطس الماضي مُقارنة بـ8.7% في يوليو، مُسجلًا بذلك أدنى مستوى مُنذ أكثر من 6 سنوات، وفقًا لبيان صادر، أمس الثلاثاء، عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مُشيرًا إلى تراجع معدل التضخم الشهري إلى 0.7% مقارنة بـ 1.8% في يوليو، مدفوعًا بشكل جزئي بهبوط أسعار الفواكه والخضروات.
كما أعلن البنك المركزي، في بيان له أمس، أن معدل التضخم السنوي الأساسي بالمدن، والذي يستبعد بعض السلع ذات التقلبات الحادة في أسعارها كالخضروات والفاكهة، تراجع إلى 4.9% في أغسطس مقارنة بـ5.9% في الشهر السابق عليه، فيما سجل التضخم الشهري معدلا سالبًا إذ بلغ -0.4% في أغسطس، مقابل 0.1% في يوليو.
وجاءت بيانات تراجع التضخم في الوقت الذي كان من المتوقع أن يقفز التضخم فيه خلال شهور الصيف بعد قرار الحكومة برفع أسعار الوقود بنسب تتراوح بين 16% و30% في مطلع يوليو الماضي الذي شهد أيضًا دخول زيادات أسعار الكهرباء حيز التنفيذ.
وأكد الدكتور مصطفى أبو زيد، أن نسبة التضخم السنوي العام التي أعلن عنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء هي الأفضل منذ 6 سنوات وأتت نتيجة لانخفاض بعض أسعار السلع والمنتجات منهم اللحوم والدواجن والخضراوات والفاكهة.
وتوقع في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن تشهد الفترات القادمة تراجع أكبر لنسب التضخم بناء على السياسات التى تنتهجها الدولة من توفير السلع والمنتجات من خلال مراكز البيع المنتشرة، وهو ما نتج عنه توازن في الأسعار على العكس من بعض التجار الذين يغالون في الأسعار بشكل غير مبرر.
وأشار أبوزيد إلى أنه في حال تم توسيع مراكز البيع سيؤدى إلى زيادة العرض وهو ما ينتج عنه انخفاض في الأسعار وانخفاض معدل التضخم.
ويوضح الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، أن تراجع التضخم يؤثر بشكل مباشر على المواطن بما ينتج عنه من انخفاض في الأسعار، كما أن له مردودا على الدولة، إذ أن انخفاضه يُلزم البنك المركزي بخفض سعر الفائدة للدائن والمدين.
ويُضيف لـ"البوابة نيوز"، أن تخفيض سعر الفائدة مهم للمستثمر حيث إنه سيقترض لإقامة مشروعات جديدة بتكلفة منخفضة، وما يترتب عليها من خلق فرص عمل، وتخفيض معدل البطالة، وضخ إنتاج في الأسواق، إلى جانب التصدير، وتحصيل الدولة للضرائب الناتجة عن تلك المشروعات ما يحسن من الإيرادات.
وتابع عبده، أن الدولة هي أكبر مقترض، فعند انخفاض سعر الفائدة، سينخفض عجز الموازنة، وهو ما يعد ميزة أخرى تجذب المستثمرين لإقامة المشروعات، مشيرًا إلى أن التضخم في طريقه للانخفاض بشكل أكبر خلال الفترات القادمة ولن يقتصر الأمر على ثبات نسبته.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟