رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شمال سيناء للبترول: نجاح مشروع كاموس البحري رفع الإنتاج إلى 75 مليون مكعب غاز يومي

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 06:13 م
البوابة نيوز
إيناس العدوي
طباعة
عقدت الجمعية العمومية لشركة شمال سيناء للبترول اليوم بمقر وزارة البترول برئاسة المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، وبحضور المهندس أسامه البقلي رئيس شركة إيجاس والتي أوضحت الطفرة الكبيرة التي تحققت في الشركة ونجاح مشروع كاموس البحري الذي يطبق لأول مرة في مصر وزيادة الإنتاج إلى 75 مليون مكعب غاز يومي وذلك بعد إضافة بئرين على الإنتاج.
واستعرض المهندس عبد الله بخيت رئيس شركة شمال سيناء للبترول،أهم نتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي 2019 / 2018 والذي أكد ان إنتاج شمال سيناء بلغ حاليا 75 مليون قدم مكعب مقارنة بمتوسط إنتاج يومي خلال الستة أشهر الأولى من 2019 يبلغ 25 مليون قدم مكعب بمعدل نمو وصل 200 بالمائة.
وأوضح بخيت، أن ذلك يعد معدل الإنتاج الحالي عند مستويات 75 مليون قدم مكعب أعلى معدل إنتاجية منذ أن تم الاستحواذ على امتياز شمال سيناء البحري في 2014.
وأشار بخيت إلى أنه يتم حاليًا حفر البر الثالثة ومتوقع وضعها على الإنتاج أكتوبر القادم في إطار خطة تنمية منطقة كاموس لتضيف 20 مليون قدم مكعب غاز يومي.
وأرجع بخيت أمام الجمعية العمومية مراحل المشروع في ضوء مساندة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وتوجيهاته المستمرة لشركات القطاع بتكثيف عمليات الأستكشاف لإضافة احتياطيات جديدة من الزيت والغاز وتنمية الحقول المكتشفة لزيادة الإنتاج بهدف دعم الأقتصاد المصرى وتوفير مصادر الطاقة اللازمة لتحقيق خطط التنمية الطموحة للدولة أصبحت شركة شمال سيناء للبترول نموذجًا لتحقيق مستقبل واعد في إنتاج الغاز الطبيعي
وقامت الشركة بتنفيذ مشروع تنمية حقل كاموس البحرى باستخدام وحدة إنتاج بحرية متنقلة (MOPU) لأول مرة في مصر وحفر 4 آبار لإنتاج الغاز بتكلفة تصل إلى 100 مليون دولار بهدف زيادة معدلات إنتاج الشركة من الغاز الطبيعى إلى نحو 110 ملايين قدم مكعب يومى.
وقد لجأت الشركة لاستخدام هذه التقنية في الإنتاج نظرا لمحدودية احتياطيات الغاز الموجودة بكل تجمع غازى وارتفاع تكلفة تنميتها وكذلك ارتفاع نسبة الخطورة في اختراق طبقات صغيرة الحجم ومعزولة عن مثيلاتها في التجمعات الغازية المجاورة كما أن متوسط عمر البئر بمنطقة الأمتياز هو نحو عامين فقط بينما العمر الأفتراضى للرصيف البحرى الثابت هو 25 عاما. وأيضا فإن هذه التقنية لها مردود إقتصادى جيد على المدى البعيد حيث يمكن تحريك تلك الوحدة من مكان لآخر بعد استنزاف احتياطى الغاز بكل تجمع غازى على حده

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟