رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"المصري للدراسات الاقتصادية": الصناعات اليدوية متفردة ومتميزة

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 02:03 م
البوابة نيوز
عزة الراوي
طباعة
قالت الدكتورة عبلة عبداللطيف، المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية، إن مصر تتمتع بتراث غنى ومتنوع من الحرف اليدوية ينبثق من تاريخها العريق بحقباته المختلفة وبعمالة ماهرة، خاصة من النساء، مشيرة إلى أن من يعملون في ذلك المجال يقدر عددهم بنحو 2 مليون عامل على الأقل.
جاء ذلك خلال فعاليات الندوة التي عقدها المركز المصري للدراسات الاقتصادية تحت عنوان "الصناعات اليدوية في مصر.. هل نحن على الطريق الصحيح؟" بحضور كافة الجهات والهيئات المعنية بقطاع الصناعات اليدوية.
وتسعى الندوة عبر جلساتها المختلفة اليوم للإجابة عن السؤال الذي من شأنه النهوض بالصناعات اليدوية في مصر والوصول بها للعالمية وهو: "لماذا لا تتحول هذه النجاحات الفردية إلى نجاح قطاعى ملموس على المستوى الكلى؟"، بالإضافة إلى طرح مقترحات محددة لتصحيح المسار تكون داعمة لصانعى القرار في مصر حتى يتم الارتقاء بالصناعات الحرفية واليدوية بالمفهوم الأعم للمكانة التي تليق بمصر.
وقالت "عبداللطيف": إن هناك نجاحات فردية متميزة في كافة مجالات الصناعات اليدوية، وهو ما يعنى أن في مصر ما يسمح بإنتاج منتجات حرفية متفردة ومتميزة تحقق مكانة عالمية لا تدعم الصادرات فقط وإنما العديد من القطاعات الأخرى خاصة السياحة، فضلًا عن مساهمتها في تخفيض مستوى الفقر، ولكن هذا لا يحدث على أرض الواقع.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟