رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خيري شلبي.. سيد الحكاية

الإثنين 09/سبتمبر/2019 - 01:56 م
البوابة نيوز
محمود عبدالله تهامي
طباعة
له أسلوبه الروائي والقصصي الخاص، يستطيع أنسنة المادة فهي تتحول إلى كائنات حية، تخضع للتغيرات، تؤثر وتتأثر، تتكلم الطيور والأشجار والحيوانات والحشرات، وكل ما يدب على الأرض، يصل الواقع إلى مستوى الأسطورة، وتنزل الأسطورة إلى مستوى الواقع، ويرى العالم متخفيا وراء عيون طفل يراقب الوجود ويدرك الأسرار ويفض غلالة الغموض، مستفيدا من تراث الحكي الشعبي والفلكلور والليالي العربية، إنه الروائي الكبير خيري شلبي، الذي تحل ذكرى وفاته اليوم الإثنين.
عُرف القاص والروائي خيري شلبي بسيد الحكائين، وكاتب الفقراء والمهمشين، وكانت كتاباته تغوص في عالم هؤلاء البسطاء المنسيين، ولد شلبي في 31 يناير من عام 1938 بإحدى قرى محافظ كفر الشيخ، وعمل بالصحافة وجاء إنتاجه غزيرا من الكتابات الإبداعية والفكرية، وتنوعت مجالاته بين العمل الصحفي والرواية والقصة والمسرح والدراسات النقدية والكتابات الفكرية.
ومن أشهر رواياته "السنيورة"، و"الأوباش"، و"الشطار"، و"الوتد"، و"العراوي"، "موال البيات والنوم"، "ثلاثية الأمالى" أولنا ولد- وثانينا الكومى- وثالثنا الورق"، "بغلة العرش"، "صالح هيصة"، "إسطاسية" وغيرها من الأعمال.
ومن مجموعاته القصصية "صاحب السعادة اللص"، "المنحنى الخطر"، "سارق الفرح"، "أسباب للكى بالنار"، وغيرها، ومن مؤلفاته ودراساته: "محاكمة طه حسين: تحقيق في قرار النيابة في كتاب الشعر الجاهلي"، "أعيان مصر" وجوه مصرية، "غذاء الملكات" "دراسات نقدية"، "رحلات الطرشجي الحلوجي"، "مسرح الأزمة ""نجيب سرور"، " في صحبة العشاق مقالات عن أبرز الشخصيات التي ظهرت في عالم الفن والأدب والرياضة والموسيقى" وغيرها.
قدم له التليفزيون مسلسل الكومي بطولة ممدوح عبد العيلم وهشام سليم ومن إخراج محمد راضي، ومسلسل الوتد بطولة هدى سلطان ويوسف شعبان ومن إخراج أحمد النحاس، وفي السينما فيلم الشطار وفيلم سارق الفرح.
حاز شلبي على الكثير من الجوائز أبرزها جائزة الدولة التشجيعية، وجائزة الدولة التقديرية، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وجائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
ولقد رحل الوتد خيري شلبي عن عالمنا في 9 سبتمبر من العام2011

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟