رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على الفائزين بـ"ميدالية التجريبي" بالدورة 26

الخميس 05/سبتمبر/2019 - 09:06 م
المهرجان الدولي للمسرح
المهرجان الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي
حسن مختار
طباعة
تقدم الدورة 26 من المهرجان الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي والذي تنطلق فعالياته يوم 10 سبتمبر الجاري "ميدالية التجريبى" لهذا العام، لمجموعة من الفنانين وكتاب المسرح المصري، تقديرا لإسهاماتهم الفنية والنقدية في إثراء الحركة المسرحية، وهم: الفنانة سميرة عبدالعزيز، والناقد المسرحى عبدالرازق حسين، والفنان سيد رجب، والمخرج أحمد كمال، والمخرج هناء عبدالفتاح، والناقد حازم شحاتة، والمخرج محمد أبوالسعود.


تعرف على الفائزين
سميرة عبدالعزيز
بدأت الفنانة سميرة عبدالعزيز مشوارها الفنى في إذاعة الإسكندرية، حاصلة على بكالوريوس التجارة جامعة الإسكندرية، ثم على بكالوريوس الفنون المسرحية من أكاديمية الفنون، ومثلت في عروض الفرق الجامعية، ونالت كأس التفوق في التمثيل، من الرئيس جمال عبدالناصر، وعملت بفرقة الإسكندرية المسرحية إلى جانب المسرح الجامعي.
ثم التحقت بالمسرح القومي، واشتركت في العديد من المسرحيات، وأهمها: «وطنى عكا- قولوا لعين الشمس- صلاح الدين الأيوبي- بعد أن يموت الملك- حبيبتى شامينا- الزفاف- إيزيس- أنطونيو وكليوباترا- رجل في القلعة- ٢٨ سبتمبر»، كما شاركت في عروض المسرح التجريبي: «ترنيمة.. مخدة الكحل»، التى نالت الجائزة الكبرى في المهرجان التجريبى ومهرجانات قرطاج وسراييفو ومارسيليا، بالإضافة إلى أعمالها السينمائية والتليفزيونية والإذاعية.
ونالت الفنانة سميرة عبدالعزيز، العديد من الجوائز، منها جائزة التمثيل الأولى من التليفزيون، عن دورها في «أم مثالية»، وجائزة التفوق من اتحاد الإذاعات العربية عن برنامج عن اللغة العربية، واختيرت عام ١٩٩٣ كأحسن ممثلة إذاعية، وحصلت على جائزة الإبداع مرتين من مهرجان الإذاعة والتليفزيون، وعلى الميكروفون الذهبى من البرنامج العام بالإذاعة، كما شاركت في معظم احتفالات الليالى المحمدية.

تعرف على الفائزين
عبدالرازق حسين
ناقد مسرحى مصري، حصل على بكالوريوس النقد والأدب المسرحي، من المعهد العالى للفنون المسرحية، ودبلوم الدراسات العليا من النقد الفني، عمل بالصحافة في مؤسسة أخبار اليوم، بمجلة آخر ساعة، وتدرج في المناصب ناقدا ورئيسا لقسم المسرح، ثم نائبا لرئيس التحرير، ثم مديرا لتحرير المجلة، أسس القسم الفنى بجريدة الوفد، وأشرف عليه لمدة عشر سنوات، ثم أشرف على القسم الفنى بجريدة الأسبوع.
وتولى رئاسة تحرير النشرة اليومية، لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي، لمدة أربع عشرة دورة، وتولى رئاسة تحرير النشرة اليومية لملتقى المسرح العربي، وشغل عضوية لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة لدورتين، وقام بتدريس النقد التطبيقى ونظريات الدراما لطلبة كلية التربية النوعية.
عضو لجان امتحان طلاب التمثيل والنقد، لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا، بالمعهد العالى للفنون المسرحية، كاتب لمقالات نقدية في صحف الأخبار والخميس والقاهرة ونهضة مصر والأسبوع، ويشغل الآن منصب رئيس تحرير مجلة المسرح، الصادرة عن المركز القومى للمسرح، بالمشاركة مع الهيئة المصرية العامة للكتاب.

تعرف على الفائزين
سيد رجب
بدأ الفنان سيد رجب مشواره المهنى مسرحيا، حيث عمل لسنوات طويلة في مجال المسرح التجريبى والحر، وقدم العروض المسرحية داخل وخارج مصر، وهو عضو مؤسس لفرقة «الورشة» المسرحية، قدم مسرحية «حلم ليلة صيف» للكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير بالعامية المصرية، وقدمت على المسرح في عام ٢٠٠٣.
وشارك سيد رجل، بالتمثيل في الكثير من الأعمال التليفزيونية، منها: «موجة حارة، تحت الأرض، فرعون، آسيا، طرف ثالث، فيرتيجو، ٩ جامعة الدول»، بالإضافة إلى الأعمال السينمائية والتليفزيونية، وحصل على جائزة أفضل ممثل مرتين من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى في عامى ١٩٩٣ و٢٠٠٧.

تعرف على الفائزين
أحمد كمال
شارك الفنان والمخرج أحمد كمال، في أعمال فرقة الورشة المسرحية المبكرة، كما شارك بالتمثيل في الكثير من المسرحيات المتميزة، التى شاركت في المهرجان التجريبي، ومنها: «صلوات فرعونية، طفل الرمال، ناس النهر، داير داير، الحارس، العشيق»، كما قدم مسرحيات مهمة مثل «جلجامش، نيران تسقط في القلب»، «من القلب للقلب»، وغيرها.

تعرف على الفائزين
هناء عبدالفتاح
شارك الفنان والمخرج هناء عبدالفتاح، بالتمثيل في أعمال تليفزيونية وسينمائية منذ صغره، ومن أشهر أعماله في مجال الإخراج، مسرحية «ليلة صاخبة جدا»، ومسرحية «حلاق بغداد»، ومسرحية «شمس الشموس»، وله العديد من التجارب المتميزة في مسرح الثقافة الجماهيرية.
وإلى جانب أعماله السينمائية والتليفزيونية؛ نال العديد من الجوائز والتكريمات، أهمها جائزة الدولة التقديرية للفنون، جائزة المجد الأدبى والفنى التى تمنحها وزارة الثقافة البولندية لمن أدوا خدمات جليلة للأدب والفن في بولندا.

تعرف على الفائزين
حازم شحاتة
درس الكاتب والناقد حازم شحاتة، النقد المسرحى وتاريخ المسرح العربى، في كلٍ من جامعة حلوان، كلية الآداب، قسم علوم المسرح، والجامعة الأمريكية، كما يعد أحد الكتاب المميزين في مجلة المسرح، وعمل مديرا لتحرير مجلة فصول، ومن بين أعماله نص «ملك وكتابة»، في محاولة لمسرحية أشعار أمل دنقل، مسرحية «ناس النهر، النوبة دوت كوم».
وله بعض التجارب في مجال مسرح الطفل ومسرحية المناهج، ومن أهم كتاباته النقدية: «الفعل المسرحي‮ ‬في‮ ‬نصوص ميخائيل رومان‮»، وهو في الأصل أطروحته للماجستير، الفعل المسرحى في ملاعيب أبونضارة، جماليات النص الروائي، ودراسة في أعمال يوسف القعيد، التشكيل المكانى وإنتاج المعنى الصفة الشعرية عند أمل دنقل، فعل الحكى في الليالي، المؤلف المشارك، الفعل المسرحى وسؤال الحرية في مسرح ميخائيل رومان، وغيرها من الدراسات المهمة.‬

تعرف على الفائزين
محمد أبوالسعود
يعد المخرج محمد أبوالسعود، أحد رموز مخرجى المسرح المستقل، قدم الكثير من العروض المسرحية المهمة على مسرح مركز الهناجر الثقافى، منذ عام ١٩٩١، من بينها: (العميان) ميشيل دى جيلدرود، (دير جبل الطير) ١٩٩٢، ( بريسكا ٢) و(الخروج من الموت نهارا) عن نص (أهل الكهف) لتوفيق الحكيم ١٩٩٤، (الأيام الخوالى) هارولد بنتر ١٩٩٦.
كما قدم (ساحرات ساليم) آرثر ميللر ١٩٩٧، (لير) إدوار بوند ١٩٩١، (جاك وسيده) لميلان كونديرا ٢٠٠٠، (فيدرا سيدة الأسرار) ٢٠٠١، (تيتوس أندرونيكوس) وليم شكسبير ٢٠٠٣، (أحلام شقية) سعد الله ونوس ٢٠٠٤، وغيرها من الأعمال.

الكلمات المفتاحية

"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟