رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

9 وزيرات يشاركن بصناعة القرار في حكومة الإمارات

الثلاثاء 27/أغسطس/2019 - 12:09 م
 الشيخة لبنى بنت
الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي وزيرة الاقتصاد
رضوى السيسي
طباعة
لعبت المرأة الإماراتية دورًا فاعلًا وأساسيًا في مسيرة التنمية والتطور ودعم رؤية الامارات الطموحة، لما لها من إمكانيات وطاقات بارزة تمكنها من المشاركة الإيجابية في شتى ميادين النهوض المؤسسي والوطني والحضاري ومنها السياسية والدبلوماسية بهدف تعزيز مكانة الإمارات عالميًا.
ووصلت المرأة الإماراتية إلى أعلى المناصب القيادية في الدولة والمرتبطة باتخاذ القرار، وباتت في ظل برامج التمكين السياسي تتبوأ أرفع المراكز وتشكل نسبة 66% من الوظائف الحكومية 30% منها في مواقع اتخاذ القرار.
واحتلت المرأة الإماراتية، ولأول مرة، مقعدًا في مجلس الوزراء في أكتوبر 2004، عندما عُينت الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي وزيرة الاقتصاد والتخطيط، وأعيد تعيينها وزيرة التجارة الخارجية في 2007، وفي 2013 تم تعيينها كوزيرة التنمية والتعاون الدولي، وفي نوفمبر عُينت وزيرة دولة للتسامح.
وبلغت نسبة تمثيل المرأة في مجلس الوزراء الإماراتي في آخر تعديل وزاري له عام 2017، 27% من مجموع الوزراء بواقع 9 وزيرات من أصل 32 وزيرًا، معظمهن وزيرات دولة باستثناء وزيرة الثقافة وتنمية المجتمع نورة الكعبي، ووزيرة تنمية المجتمع حصة بنت عيسى بو حميد.
وتضم الحكومة الحالية تسع وزيرات، هن: وزيرة الدولة لشئون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، ووزيرة الدولة لشئون التعليم العام جميلة بنت سالم مصبح المهيري، ووزيرة دولة الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، ووزيرة الدولة للسعادة عهود بنت خلفان الرومي، ووزيرة الدولة لشئون الشباب شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، ووزيرة الثقافة وتنمية المجتمع نورة الكعبي، ووزيرة لتنمية المجتمع حصة بنت عيسى بو حميد، ووزيرة دولة مسئولة عن ملف العلوم المتقدمة سارة الأميري، ووزيرة للدولة مسئولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي للدولة مريم المهيري.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟