رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مجموعة الدول السبع تشيد بالإصلاح الاقتصادي في مصر

الأحد 25/أغسطس/2019 - 11:19 ص
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
أشاد عدد من رؤساء الدول المشاركين بقمة السبع الكبار بفرنسا، والتي انطلقت فعالياتها أمس بمشاركة مصر والتحسن الاقتصادي.
حيث أشاد الرئيس الفرنسي بقناة السويس التي يراها أرضا خصبة للفرص الاقتصادية والاستثمارية بكافة المجالات.
كما أكد برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، أن مصر اتخذت خطوات مهمة في تنفيذ الإصلاح الاقتصادي كان لها أثر كبير في تحسين الوضع المصري.
وأكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على العلاقة الوثيقة التي تجمع مصر بألمانيا في مجالات الاقتصاد والثقافة والتعاون الإنمائي، مشيدة بالجهود التي تبذلها مصر لحماية حدودها البحرية والتي تمنع الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.
كما قال وزير المالية الألماني أولاف شولتز: ندعم الجهود المبذولة لتحسين أداء الاقتصاد المصرين، وذلك في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي.
وقالت إليزابيث كينجستون رئيسة مكتب المجلس الكندي الدولي بالعاصمة اوتاوا، إن مصر تشهد مرحلة تحول كبرى على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مضيفا أن مصر تلعب دورا إقليميا محوريا مهما في مختلف قضايا المنطقة.
وقال هيرويوكد إشيجي رئيس منظمة جيترو اليابانية -هيئة التجارة الخارجية اليابانية- إن هناك فرصا رائعة للاستثمار في مصر، مؤكدا أن الشركات اليابانية تعمل على الاستثمار في مصر حتى يتحقق الاستفادة للبلدين.
كما أشادت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالاستقرار التي تشهده مصر، بالإضافة إلى دورها التنموي البناء في المنطقة والذي يعد أمرا مهما لتحقيق السلام ودعا التعاون المصري البريطاني الوثيق لندن للترحيب باستضافة مصر في قمة السبع الكبرى.
وبشأن الإشادات البريطانية بما حققته مصر من خلال ذكرت "أكون نسيت" البريطاني أن: "معدل نمو الاقتصاد المصري يصل إلى ٥.٦٪ ليجعله في المرتبة الثالثة عالميا بعد الصين ٦.٤٪ والهند ٥.٨٪".
كما قال بنك ستاندرد تشارتر البريطاني: ساهم انتعاش السياحة وتزايد تدفقات العاملين بالخارج في تقلص عجز ميزان الحساب الجاري وهو ما سيتم تدعيمه من خلال صادرات حقل ظهر".
وقالت "فاينشال تايمز": ساهم برنامج الإصلاح الاقتصادى فى تحسين مؤشرات الاقتصاد وهو ما ظهر من خلال تراجع التضخم وزيادة معدلات النمو" والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
أما في الولايات المتحدة قد أشاد بنك مورجان ستانلي بما تقوم به مصر قائلا: مصر هي أفضل قصة إصلاح اقتصادي في الشرق الأوسط.
وأشادت كريستيانا بورتال رئيس الشؤون المؤسسية بوكالة ائتمان الصادرات الإيطالية "ساتشي" بما تنجزه مصر من إصلاحات قائلة: "تمثل التطورات الإيجابية بمصر على صعيد التنمية الاقتصادية وما يتم في مشروعات كبرى تحقق التقدم الاقتصادي والاجتماعي.
ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، في قمة مجموعة الدول السبع، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون.
وتتناول قمة الدول السبع هذا العام عددًا من الموضوعات، من بينها قضايا الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب والتطرف، ومواجهة استخدام الإنترنت للأغراض الإرهابية، وسبل مواجهة الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وكذا مكافحة عدم المساواة ودعم تمكين المرأة خاصة في أفريقيا، فضلًا عن قضايا البيئة والمناخ والتنوع البيولوجي، وتطورات النظام الاقتصادي والمالي العالمي.
كما سيلقي الرئيس كلمة أمام قمة شراكة مجموعة السبع وأفريقيا، باعتبار الرئيس السيسي رئيس الاتحاد الأفريقي، تتناول عرض الرؤية الأفريقية إزاء سبل تحقيق السلام والتنمية المستدامة، وترسيخ أسس الشراكة العادلة بين أفريقيا ودول مجموعة السبع في إطار المصالح المشتركة والمتبادلة. 
وتعقد اليوم جلسة عمل لمجموعة السبع على أجندة الأمن، فضلا عن جلسة عن الاقتصاد العالمي، بالإضافة لجلسة أخرى عن تعزيز المساواة بين الجنسين والانتفاع بالتعليم والخدمات الصحية الجيدة كما يتضمن جلسة عن تعزيز الشراكة مع أفريقيا، بالإضافة إلى غداء عمل يتضمن بحث ملف مكافحة أوجه انعدام المساواة في المصير.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟