رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

12 معلومة عن المشروع القومي للصوب الزراعية.. على مساحة 100 ألف فدان في 7 مناطق.. يوفر 300 ألف فرصة عمل.. وينتج حاصلات خالية من الملوثات

السبت 17/أغسطس/2019 - 11:29 م
البوابة نيوز
إبراهيم عطا الله
طباعة
افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، 1300 صوبة زراعية مقامة على مساحة 10 آلاف فدان في قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، ضمن المشروع القومي للصوب الزراعية، الذي يستهدف زراعة 100 ألف صوبة، وهو المشروع الذي تنفذه الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.
وتُقدم "البوابة نيوز" 12 معلومة عن المشروع القومي للصوب الزراعية والعائد الاقتصادي المنتظر منه وكل ما يتعلق بالتنفيذ:


الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
البداية والأهدف
* يأتي مشروع الـ100 ألف صوبة زراعية ضمن مشروعات استصلاح 1.5 مليون فدان، وهو أحد أهم المشروعات التي أطلاقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في ديسمبر 2015.
* انتهى مركز البحوث الزراعية، في أوائل يونيو 2016، من إعداد دراسة متكاملة للمشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية.
* يهدف المشروع إلى تعظيم المردود الاقتصادي من خلال زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية، والاختصار فى وحدة المساحة المستغلة للزراعة، وتوفير كميات المياه المستخدمة فى الزراعة، حيث تستهلك الزراعات المحمية من 60% إلى 70% من كميات المياه التي تستهلكها الزراعات التقليدية. 
* يشمل المشروع إنشاء وحدات للتصنيع الزراعي والغذائي كقيمة مضافة للمحصول مما يساهم في تقليل الفاقد من المحاصيل وإتاحة فرص أفضل للتصدير.
* يتم تنفيذ المشروع طبقًا للمواصفات العالمية ذات الإنتاجية العالية، حيث يتم الاستفادة من تجارب دول كالمجر وإسبانيا وهولندا في هذا المجال، كما يتم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو".
* يحقق المشروع سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محليًا الخالية من الملوثات بالإضافة إلى توفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها.
12 معلومة عن المشروع
خطوات التنفيذ والعوائد
* يبدأ المشروع على مساحة 100 ألف فدان في 7 مناطق مختلفة وهي؛ غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين.
* يستهدف المشروع زرعة 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، و10 آلاف صوبة زراعية بمنطقة غرب غرب المنيا، و10 آلاف صوبة في منطقة المغرة، وإنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة سيناء، بينما تتضمن منطقتا المراشدة 1، والمراشدة 2 إنشاء 30 ألف صوبة فيهما، إلى جانب إنشاء 10 آلاف صوبة بمنطقة حلايب وشلاتين.
* التكلفة التقديرية لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع تتكلف نحو 40 مليار جنيه لإنشاء 40 ألف صوبة زراعية ضخمة، حيث تتكلف الصوبة الواحدة ما يقرب من مليون جنيه، إذ يتم تجهيزها على أعلى مستوى من خلال توفير خطوط الري والإضاءة والتهوية والمراوح.
* يوفر المشروع أكثر من 300 ألف فرصة عمل للشباب من خريجي الجامعات من التخصصات المختلفة وخريجي كليات الهندسة والزراعة، إلى جانب توفير فرص عمل للعمال والفلاحين.
* قامت الهيئة العربية للتصنيع بتصنيع 514 صوبة زراعية و68 بيتًا زراعيًا بقرية الأمل شرق الإسماعيلية و40 بيتًا زراعيًا أخرى لضباط صف التل الكبير، وهناك دراسة لإنشاء 10 آلاف صوبة زراعية بواحة الفرافرة.
* يُحقق المشروع مردودًا اقتصاديًا عاليًا من خلال زيادة الإنتاج، كما يُقلل من كميات المياه المستخدمة في الزراعة، فضلًا عن إنتاج حاصلات زراعية خالية من الملوثات، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة، وزيادة معدلات التصدير للمنتجات الزراعية لدعم الاقتصاد الوطني، ويساهم في إنتاج التقاوي الزراعية ويحد من الاستيراد.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟