رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بالفيديو والصور.. ماذا قدم التأمين الصحي الشامل لمواطني بورسعيد في شهر؟

الجمعة 02/أغسطس/2019 - 10:49 م
البوابة نيوز
ضياء السبيري
طباعة
شهد الشهر الأول من إطلاق التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد، إقبالًا شديدًا من المواطنين للتسجيل، وذلك من خلال 22 وحدة ومركز صحة أسرة بجميع أنحاء المحافظة، لفتح الملف العائلي الخاص بأسرهم.
وبلغ عدد الذين تم تسجيلهم خلال الشهر الأول من التشغيل التجريبي ٢٦٠٩٦٦ مواطنًا، ما يمثل حوالي 28.3% من المستهدف تسجيلهم بالمحافظة 920،000 مواطن.
يُذكر أن التسجيل بالمنظومة متاح لكل مواطني بورسعيد وذلك من خلال التوجه لأقرب وحدة او مركز صحة أسرة لمحل السكن ببطاقة الرقم القومي وشهادة الميلاد للأطفال أو صورة منها لتسجيل البيانات الخاصة بالأسرة وفتح الملف العائلي، ثم يتم الفحص الطبي الشامل بالمجان لجميع أفراد الأسرة لتكملة البيانات الطبية الخاصة بهم.


بالفيديو والصور..
1461 عملية جراحية
خلال الشهر الأول من تفعيل التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل تم إجراء 1461 عملية جراحية في 7 مستشفيات تم ضمها للمرحلة الأولى لتطبيق التأمين الصحي الشامل في بورسعيد وهم: مستشفى السلام بورسعيد، مستشفى الرمد التخصصي، مستشفى النصر التخصصي للأطفال، مستشفى التضامن، مستشفى الحياة بورفؤاد، مستشفى النساء والولادة ومستشفى الزهور.
شملت العمليات الجراحية مختلف التخصصات بعضها تم إجراؤه لأول مرة في محافظة بورسعيد مثل 3 عمليات زراعة القرنية و10 عميات إصلاح حول وجفون وعمليتين مياه زرقاء، ولأول مرة في بورسعيد تم إجراء عمليتين زراعة قوقعة بمستشفى النصر التخصصي للأطفال و11 عملية قسطرة قلب بوحدة الدكتور مجدي يعقوب بالمستشفى.


بالفيديو والصور..
وصول البروفيسور المصري العالمي "الدكتور "طارق شعراوي"
وصل الدكتور طارق شعراوي أستاذ ورئيس قسم "الجلوكوما" المياه الزرقاء في جامعة جنيف بسويسرا ورئيس الجمعية الدولية للمياه الزرقاء، يوم 28 يوليو ليقوم بزيارة مستشفى الرمد ببورسعيد التابعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد لمناظرة وإجراء بعض الحالات الجراحية لمرضى المياه الزرقاء ببورسعيد، من خلال منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك بالتعاون مع هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية.
وكشف الدكتور طارق على 20 مريضا بالمجان، وإجراء عمليتين مياه زرقاء بالتعاون مع د/ محمد صلاح رئيس هيئة المستشفيات التعليمية تطوعًا منهما لمنظومة التأمين الصحي الشامل.
يذكر أن الدكتور طارق شعراوي هو أحد أبناء المستشفيات والمعاهد التعليمية، وعمل بمعهد الرمد التذكاري منذ أكثر من ٢٠ عامًا، ثم سافر لتلقي الدراسة والعمل بسويسرا، وفي عام ٢٠١٢ تم انتخابه كأول رئيس مصري وعربى للجمعية الدولية لجراحات الجلوكوما (المياه الزرقاء)، التي تضم نحو 1500 من كبار الجراحين المتخصصين في جراحات العيون والجلوكوما، كما أنشأ مؤسسة "بلدي" الخيرية للعيون بصعيد مصر، لتقديم الخدمات الصحية وإجراء الجراحات مجانًا لمحدودي الدخل.


بالفيديو والصور..
أبرز التحديات
واجه فريق مشروع التأمين الصحي الشامل في بورسعيد، العديد من التحديات خلال الشهر الأول من التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل التي رصدها من خلال غرفة العمليات المنعقدة لمتابعة تنفيذ المشروع، وأهم المشاكل التي تواجه المنتفعين على مدار 24 ساعة.
كان أهم تلك التحديات هو الإقبال الشديد للمواطنين على التسجيل وفتح الملف العائلي من خلال 20 وحدة ومركز صحة أسرة في جميع أنحاء المحافظة، مما أدى لتكدسات في بعض تلك الوحدات وعملت إدارة المشروع على حل تلك المشكلة عن طريق زيادة عدد مدخلي البيانات بنسبة 30% وتوفيرهم على مدار 12 ساعة عمل من الساعة 8 صباحًا حتى 8 مساءً، وأيضًا خلال النصف الثاني من شهر يوليو تم ضم وحدة صحة أسرة الإسراء بحي الضواحي ومركز صحة أسرة علي بن أبي طالب بحي الزهور، وبذلك أصبح هناك 22 وحدة ومركزا متاحين للتسجيل لتخفيف التكدسات على جميع الوحدات والعمل على تيسير وسرعة إجراءات التسجيل على المواطنين.
وتم تقليص الوقت المخصص لفتح الملف العائلي من ساعة في بداية التشغيل التجريبي ل 10 دقائق إلى 15 دقيقة من خلال رفع قدرات مسجلي البيانات، وذلك التحسن في سرعة التسجيل لاقى إعجاب ورضاء جميع المواطنين.
أيضًا أحد أهم التحديات التي واجهها الفريق كان عدم تقبل المواطنين لآليات الإحالة، ولذلك قام فريق المشروع بتوجيه حملات توعية في الوحدات والمراكز والمستشفيات من خلال المثقفات الصحيات لتوضيح الآلية بشكل سهل للمواطنين، كما تم تخصيص مسئول إحالة بكل الوحدات والمراكز والمستشفيات لمتابعة حالات الإحالة وتيسير إجراءتها وتفعيل نظام إلكتروني للحد من الإجراءات الورقية للإحالة.


بالفيديو والصور..
سفر الدفعة الثانية من أطباء طب الأسرة للتدريب بإنجلترا
في إطار بروتوكول التعاون الموقع مع الجانب البريطاني لتدريب الأطباء والعاملين على منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بإنجلترا، وذلك يوم 23 يناير الماضي، حيث وقع على البروتوكول من جانب الوزارة الدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة، ومن الجانب البريطاني، السفير البريطاني لدى مصر، السير جيفري آدمز، سافرت الدفعة الثانية من أطباء طب الأسرة بمنظومة التأمين الصحي الشامل في 13 من يوليو التي شملت 35 طبيبا إلى إنجلترا لتلقي التدريب لمدة أسبوع على أحدث نظم تطبيق طب الأسرة للاستفادة منها وتطبيقها بوحدات ومراكز صحة الأسرة في بورسعيد، ضمن التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد، وقد سبق سفرهم تدريبهم على يد الخبراء البريطانيين لمدة ثلاثة أيام في مصر، والجدير بالذكر أنه قد تم سفر الدفعة الأولى المكونة من ٣٥ طبيبًا في ٢٧ من أبريل الماضي.


بالفيديو والصور..
مجدي يعقوب يلتقى تمريض مستشفى النصر التخصصي للأطفال
التقى الدكتور مجدى يعقوب جراح القلب العالمى، بعدد من أعضاء فريق التمريض بمستشفى النصر التخصصى للأطفال، أحد المستشفيات التى تقدم خدمات منظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة بورسعيد، والتى تم إطلاقها تجريبيا أول يوليو الجارى وتستمر حتى سبتمبر المقبل.
وجاء لقاء الدكتور مجدى يعقوب مع تمريض مستشفى النصر ضمن برنامج تدريبى بأسوان لإعداد الفريق للعمل فى وحدة القلب التابعة لمؤسسة مجدى يعقوب بمستشفى النصر التخصصي للأطفال ببورسعيد.


بالفيديو والصور..
"حافلة التأمين الصحي الشامل"
تجولت حافلة التأمين الصحي الشامل بشوارع المحافظة خلال الاسبوع الأول من يوليو،  لتوعية المواطنين بالنظام الجديد في بورسعيد، وشملت الجولة أحياء "الجنوب والزهور وحي شرق" بحضور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، التي التقطت صورة جماعية مع المتطوعين في الحملة.
وهدفت جولة الحافلة إلى تغطية جميع محافظة بورسعيد والاحتفال مع المواطنين بالإطلاق التجريبي لنظام التأمين الصحي الشامل.


بالفيديو والصور..
"إجري لصحتك".. ماراثون رياضي للتوعية بالمنظومة
أطلقت وزارة الصحة والسكان صباح السبت الموافق 27 يوليو، فعاليات الماراثون الرياضي للجري والدراجات، بمحافظة بورسعيد، وذلك بهدف التعريف بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، ودعوة المواطنين لفتح ملفات الأسر بوحدات طب الأسرة.
شارك بالماراثون ٣٠٠ مواطن من أهالي بورسعيد من ضمنهم ما يقرب من ٥٠ من ذوي القدرات الخاصة وأسرهم، حيث بدأ الماراثون في التاسعة من صباح السبت بدايةً من نقطة الانطلاق أمام ديوان عام محافظة بورسعيد، مرورًا بشارع الشهيد عاطف السادات (طرح البحر) وصولًا إلى ميدان حديقة الأمل في تمام الساعة التاسعة والنصف، يتقدم الماراثون سباق درجات، ومشاركون من ذوي القدرات الخاصة وباقي المشاركين.
وعلى هامش مشاركتها في ماراثون التعريف بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.


بالفيديو والصور..
زيارة البنك الدولي
أشادت بعثة البنك الدولي بمشروع التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد، حيث استقبل البعثة د/ أحمد السبكي مساعد وزير الصحة والسكان للرقابة والمتابعة ومدير مشروع التأمين الصحي الشامل، وعدد من فئات وزارة الصحة، تفقدت البعثة خلال الزيارة مبنى هيئات التأمين الصحي الشامل وغرفة عمليات إدارة المنظومة،  وتم عرض النموذج المصري لإدارة منظومة التأمين الصحي الشامل، وكيف تم تنفيذ المشروع على أرض الواقع.
وقامت البعثة بزيارة وحدة الكويت إحدى الوحدات المنضمة للمنظومة، وتم تتبع خط سير المنتفعين داخل الوحدات واستعراض التجهيزات الطبية وغير الطبية، وأشادت البعثة بدقة تسجيل البيانات على المنظومة الإلكترونية وأثنوا على نظام طب الأسرة وفتح الملفات العائلية التي بلغت ٤٠١٥ ملفا أي حوالي ٨٠٪؜ من المستهدف. 
وأشاد خبراء البنك الدولي بالتطبيق الإلكتروني لنظام الإحالة من الوحدات للمستشفيات الذي يتم بمصر لأول مرة، ثم قامت البعثة بزيارة تفقدية لمستشفى النصر التخصصي للأطفال،  واكد الوفد أن هذا المستشفى يعد مركزا متميزا للجراحات الدقيقة وتشخيص وعلاج أورام الأطفال بما تملكه من تجهيزات طبية تعد الأحدث على مستوى العالم، بالإضافة لخدماتها التشخيصية المتقدمة، كما أثنى الوفد على المفاهيم الجديدة التى تم تطبيقها في المنظومة المتمثلة في استحداث وظائف جديدة،  ومنها إدارة تسويق الخدمات وإدارة الخدمات الفندقية ورضاء المنتفعين والمعلوماتية الصحية كأقسام داخل مستشفيات المنظومة التي تدل على تطور الفكر الإداري الذي سيتم إدارة المنظومة الجديدة من خلالها.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟