رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"محطة عزبة النخل" آخر أعمال التشكيلي جمال مليكة لمجموعة التوك توك

الجمعة 26/يوليه/2019 - 02:12 م
الفنان التشكيلي جمال
الفنان التشكيلي جمال مليكة
أبو السعود أبو الفتوح
طباعة
أنهى الفنان التشكيلي جمال مليكة، آخر أعماله من مجموعة "التوك توك" وهي رصده لمحطة عزبة النخل، وهو حي يقع شمال شرق القاهرة، يتوسط حى عين شمس وحي المرج، وعلى ضاحيته حي الخصوص.
وقال مليكة، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز " اليوم الجمعة، أن التوك توك من اهم العناصر الفلكلورية التى تميزت بها الأحياء الشعبية المصرية فى السنوات الأخيرة وله دور فعال فى الحياة اليومية للمواطن المصري ويوما ما سوف يذكر بالتاريخ.
وأوضح مليكة، أن الهدف هو ليس رسم التوك توك، وإنما هو رسم حالة الأماكن الشعبية مع "التوك توك"، مشيرا أنه لكي يرسم الحالة لابد من معايشتها ولذلك تردد على منطقة عزبة النخل، حيث يوجد سكن أهله القديم الذي غادروه منذ وقوع زلزال 1992، ويتخذها حاليًا مخزن لأعماله ؛ ليتعرف إلى "التوك توك" وركابه وسائقيه، في أوقات مختلفة من العام، برفقة أحد أهالي المنطقة ليساعده على التوغل بـ"التوك توك" داخل أحياء تلك المنطقة المزدحمة والمكتظة بالناس والمركبات والمحال والبيوت العشوائية أيضًا.
كان قداسة البابا تواضروس بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في يونيه الماضي قد كرم الفنان د. جمال مليكه بدرع معهد الدراسات القبطية برعاية الدكتور سامى صبرى عميد مهعد الدراسات القبطية بمقر الكرازة المرقسية بالعباسية. بحضور الأب انجيلوس
وقدم قداسته للفنان الدرع؛ لفوزه بميدالية السيناتو لرئيس جمهورية ايطاليا حيث حصدت مصر هذه الجائزة عن طريق فوز الفنان مليكة عليها فى بينالى صوليرا الدولى للفنون 2019 فى احتفالية كبرى اقيمت في الاول من مايو الماضي بمناسبة مرور 50 عام على اقامة البينالى وذلك على مسرح ايطاليا بمدينة صوليرا.
جاء ذلك بحضور الدكتور روبيرتو سولومستا محافظ مدينة صوليرا نائبا عن رئيس جمهورية ايطاليا سيرجو ماتريلا بحضور الوفد الدبلوماسى المصرى والقنصل العام المصرى بايطاليا ونخبة من رجال الاعمال والسياسة والاعلام من مصر وايطاليا.
كما يشار إلي أن الفنان مليكة حرص أيضا على مقابلة محافظ جنوب سيناء تقديرا لرعاية المحافظ الكاملة له فى كافة المهرجانات الفنية التى اقيمت بمصر وبخاصة مدينة شرم الشيخ.
"
هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟

هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟