رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أهالي الدقهلية: ثورة 23 يوليو أنقذتنا من الإقطاعيين

الأربعاء 24/يوليه/2019 - 06:34 م
الحاج متولى ونجله
الحاج متولى ونجله
أحمد أبو القاسم - رامى القناوى
طباعة
ثورة 23 يوليو تلك الثورة العظيمه والتى قام بها ضباط الجيش المصرى عام 1952 وكانت تسمى باسم "الحركة المباركة" ثم سميت على اسم يوم انطلاقها 23 يوليو ووقف فيها الشعب بجانب جيشه واستفاد منها الفلاح والعامل وكل مصرى وارتبطت الثورة فى أذهان الفلاحين بالأرض الزراعية التى يزرعونها أو ورثوها عن أجدادهم ووزعها عليهم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.
"البوابة نيوز" التقت بأحد الفلاحين عاصر الثورة وهو فى سن الشباب وظل يزرع ويحصد فى الأرض التى ورث زراعتها عن والده لأكثر من 67 عاما ليروى عن الثورة وما أدت إليه من نجاحات. 
يقول المتولى محمد سعيد 80 سنة مقيم بقرية منية سندوب التابعه لمركز المنصورة محافظة الدقهلية أنه يقوم بزراعة 8 قراريط إيجار من هيئة الأوقاف ورثها عن والده والذى آلت إليه منذ ثورة 23 يوليو وكان شابا أثناء الثورة يبلغ من العمر 13 عاما وظل يزرعها حتى توفى والده وجاءت هيئة الأوقاف وتم نقل الأراضى من الإصلاح الزراعى للأوقاف.
وأضاف أن ثورة 23 يوليو أنقذت المصريين من الاستعمار وحققت العدالة للفلاح وللعامل وتم توزيع الأرض على الفلاحين وهم ملاكها الأصليين، مشيرا إلى أن الفترة التى أعقبت الثورة وكانت تحت حكم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر من أحسن فترات الحكم فى مصر فقد أعاد للفلاح أرضه من الأقطاع وعاش فى سعادة فقد لقبه الجميع بزعيم الأمة العربية وناصر الفلاحين والعمال حيث شهد عصره إنشاء 1200 مصنع وشركات كشركة النصر للسيارات ومشروعات لصناعات الحديد والصلب.
وأشار محمد حامد السيد 92 سنة إلى أنه عاصر ثورة 23 يوليو وشهد الجميع الثورة والكل كان فى الشوارع فالفلاح كان يعيش عقب ثورة 23 يوليو فى رخاء فكان هناك وفرة في السماد ووفرة فى العلاج وكان زمان إيجار الفدان 25 جنيها ودلوقتى بقى بأكثر من 4 آلاف واحنا نفسنا أيام زمان ترجع تانى ويرجع للفلاح قيمته.
وأوضح أنه عاصر زيارة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر لمحافظة الدقهلية ولقائه بالمواطنين، مشيرا إلى أن الثورة جاءت بفوائد كثيرة للشعب المصرى بأكمله وليس للفلاح والعامل فقط فقد أنقذ مصر من الاستعمار.
وقال على العصفورى نقيب فلاحى ميت سلسيل: إنه عاصر ثورة 23 يوليو فى طفولته ولكنه سمع كثيرا من والده وأقاربه كبار السن عن الثورة وما حققته من انتصار للفلاح المصرى فقد كانت بداية النهضة الحقيقية وعودة الفلاح للزراعة حيث صدر قانون الإصلاح الزراعى والذى نص على تحديد ملكية الأرض للأفراد وتم سحب الأراضى الزائدة من الإقطاعيين وأصحاب الأملاك وتوزيعها على الفلاحين.
وأضاف أنه بفضل الثورة وتولى الزعيم الراحل جمال عبدالناصر الحكم وقتها انتقل الفلاح من حياة الفقر إلى الحياة الميسورة لافتا إلى أنه يكفى أنه نهض باقتصاد مصر عندما قرر تأميم قناة السويس للمصريين.
وأكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسى هو ناصر العصر الحديث وثورة 30 يونيو هى ثورة يوليو الحديثه فثورة يوليو أنقذتنا من الإقطاعيين وثوة يونيو أنقذتنا من طيور الظلام فكلاهما واحد بما يتفق مع العصر.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟