رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

عين على خبر.. السيسي يصل "مينسك" عاصمة بيلاروسيا

الإثنين 17/يونيو/2019 - 05:02 م
 السيسي يصل مينسك
السيسي يصل "مينسك" عاصمة بيلاروسيا
كتبت- سحر إبراهيم
طباعة
وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، إلى مينسك، عاصمة بيلاروسيا، في إطار جولة أوروبية، تشمل كلًا من بيلاروسيا ورومانيا.
وتشهد زيارة الرئيس إلى بيلاروسيا، مباحثات مكثفة، حول مجمل العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها، وذلك خلال لقائه المرتقب مع الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشينكو"، وكذا مع كلٍ من: رئيس الجمعية الوطنية، ورئيس مجلس النواب في بيلاروسيا، فضلًا عن تبادل وجهات النظر والرؤى، بشأن مختلف القضايا السياسية؛ الإقليمية والدولية، ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.
ومن المقرر أن تشهد زيارة الرئيس السيسي، إلى العاصمة مينسك، التوقيع على عدد من الاتفاقيات، في مجالات التعاون الثنائي المختلفة، كما سيحظى الشق الاقتصادي والاستثماري بأهمية خاصة أثناء الزيارة.
ويلتقي الرئيس، ممثلي مجتمع الأعمال البيلاروسي، ورؤساء كبرى الشركات البيلاروسية، بالإضافة إلى كبار المسئولين، وممثلي الجهات الحكومية المعنية، وذلك بهدف استعراض آفاق التعاون الثنائي الاقتصادي، وفرص الاستثمار المتاحة في مصر، في ضوء المشروعات القومية الكبرى، الجاري تشييدها في كل أنحاء الجمهورية.
ويعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي جلسة مباحثات مع ألكسندر لوكاشينكو، رئيس بيلاروسيا، يؤكد خلاله حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، ولا سيما على الصعيد الاقتصادي بجانب الإشادة باصطحاب رئيس بيلا روسيا لعدد من رجال الأعمال المهتمين بتنشيط العلاقات الاقتصادية مع مصر، فضلًا عن عقد منتدى الأعمال المصري - البيلاروسي بما من شأنه أن يعطي الزخم اللازم للعلاقات الاقتصادية بين البلدين.
ومن المقرر استعراض التطورات على الساحة الداخلية، وما تحقق خلال السنوات الماضية من أمن واستقرار بجانب برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي تنفذه الحكومة من أجل التغلب على المشكلات المزمنة التي يعاني منها الاقتصاد المصري وتشهد الجلسة التطرق إلى ما تشهده الأزمات التي تتعرض لها بعض دول المنطقة من تطورات، ولا سيما على الساحتين السورية والليبية والتأكيد على أهمية تعزيز الجهود الإقليمية والدولية، للتوصل إلى حلول سياسية لتلك الأزمات بما يسهم في استعادة الأمن والاستقرار بتلك الدول والمنطقة بأكملها.
وتشهد الجلسة تأكيد أهمية تعزيز التعاون الثنائي في القطاعات المختلفة، وزيادة التنسيق والتشاور بين الجانبين حول الأوضاع والقضايا المشتركة في إطار العمل على إحلال السلام والاستقرار ومن المقرر أن تتطرق المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والاتفاق على تبادل زيارات الوفود بهدف تحديد المجالات التي سيتم تطوير التعاون بها وتنفيذ مشروعات مشتركة.
كما يشهد اللقاء تباحثًا حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأن يتفق الجانبان على الاستمرار في التنسيق المكثف بينهما في إطار المحافل والمنظمات الدولية ويتم خلال الجلسة التباحث بشأن تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية ذات المنفعة المتبادلة والتعاون الصناعي، أن يكون في دائرة الضوء وتعزيز التعاون في مجالات العلوم، والتعليم، والرعاية الصحية، والسياحة.
تأتي زيارة الرئيس السيسي لبيلاروسيا لتعطي دفعة جديدة للعلاقات المتنامية بين البلدين، وهناك تاريخ ممتد من العلاقات الطيبة بين مصر وبيلاروسيا، فقد تمت إقامة العلاقات الدبلوماسية يبن البلدين في أول فبراير 1992، وتم افتتاح سفارة بيلاروسيا لدى مصر في أغسطس 1997، أما مصالح مصر لدى الجانب البيلاروسي، فيمثلها السفير المصري لدى روسيا الاتحادية وجمهورية بيلاروسيا إيهاب نصر.
ونفذت بيلاروسيا ومصر 19 مشروعا مشتركا في مجالات الصناعة والعلوم والتعليم، وفي مارس 2016، تم افتتاح مكتب تمثيل شركة "ماز" (مصنع مينسك للسيارات) في مصر وفي سبتمبر 2015، شاركت شركة "مصنع مينسك للجرارات" في معرض "الصحراء - 2015"، حيث تم استعراض جرارة "بيلاروس-350" المصممة لمصر والدول المجاورة في المنطقة. وفي عام 2017، شاركت بيلاروسيا لأول مرة في معرض "فوود أفريكا" الدولي في القاهرة وفي مايو 2017، انعقد في مينسك الاجتماع الرابع للجنة التجارية البيلاروسية المصرية المشتركة وفي ديسمبر 2018، عقد في القاهرة الاجتماع الخامس للجنة الحكومية البيلاروسية المصرية والاجتماع الثاني لمجموعة العمل المشتركة للتعاون والصناعة.
وتوجد في جمهورية بيلاروسيا 9 شركات مسجلة ذات رأس مال مصري بنسبة 100% و12 شركة بيلاروسية مصرية مشتركة، وهناك شركتان مصريتان تنفذان مشروعين استثماريين في مجال السياحة الزراعية والزراعة في مقاطعتي مينسك وفيتيبسك في جمهورية بيلاروسيا.
وجرت زيارات متبادلة بين كبار المسئولين في البلدين، ففي يونيو 1998 ويناير 2017، قام رئيس جمهورية بيلاروسيا بزيارتين رسميتين إلى مصر.
وفي سبتمبر 2015، التقى رئيس جمهورية بيلاروسيا، الرئيس السيسي، على هامش الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وعقدت وزارتا الخارجية البيلاروسية والمصرية 5 جولات من المشاورات السياسية على مستوى نواب الوزراء.
وفي ديسمبر 2014 وفبراير 2017، جرى تبادل للرسائل بين وزيري الخارجية البيلاروسي والمصري، وفي فبراير 2015 و2017، عُقد لقاءان بين الوزيرين في إطار مؤتمر ميونيخ للأمن.
وتضم القاعدة القانونية - التعاقدية للعلاقات الثنائية 45 اتفاقية دولية، بما فيها الاتفاقية حول أسس العلاقات والتعاون بين جمهورية بيلاروس وجمهورية مصر العربية، الاتفاقية التجارية، الاتفاقيات للتعاون الاقتصادي والعلمي - التقني، الإسهام في الضمان المتبادل للاستثمارات، تجنب الضريبة المزدوجة، التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا، التعاون في مجال الثقافة، والتعاون في مكافحة الجريمة والعون القانوني المتبادل في القضايا الجنائية.
وبالنسبة للعلاقات الثقافية والتعاون العلمي بين البلدين..زار وفد من الأكاديمية الوطنية البيلاروسية للعلوم برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس إدارتها "تشيجيك إس. أ" مصر في يناير 2016.
وفي مايو 2017، زار وفد من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة محمود صقر، بيلاروسيا حيث تنفذ أكاديميتا العلوم في البلدين 4 مشاريع علمية - بحثية مشتركة، وتم التوقيع على اتفاقيات التآخي بين مدينتي مينسك والقاهرة، وبين مقاطعة مينسك ومحافظة جنوب سيناء.
ووقع كل من الجامعة التقنية الوطنية البيلاروسية والجامعة الحكومية البيلاروسية وجامعة مينسك للغويات على اتفاقيات التعاون مع الجامعات المصرية.
وفي يونيو 2016، زار وفد برئاسة رئيس الجامعة التقنية الوطنية البيلاروسية خروستاليوف بي. إم.، مصر، وفي ختام الزيارة، تم التوقيع على اتفاقية ثلاثية للتعاون بين الجامعة التقنية الوطنية البيلاروسية، ومعهد التبين للميتالورجيا وجامعة كفر الشيخ.
ودرس أكثر من 125 خبيرا مصريا من الحاصلين على شهادات التعليم العالي في الجامعات البيلاروسية في أعوام 1991 - 2017 و29 حاصلا على درجة الدكتوراه.
وفي أكتوبر 2004، وقعت المكتبة الوطنية لجمهورية بيلاروس ومكتبة الإسكندرية على اتفاقية التعاون في مجال العلوم والمعلومات.. وفي عام 2005، نظمت أيام الثقافة المصرية في بيلاروسيا، وفي عامي 2007 و2008 أيام الثقافة البيلاروسية في مصر.. وفي عام 2015، شاركت بيلاروسيا لأول مرة في ملتقي القاهرة الدولي للرسوم المتحركة، وفي عام 2016، حصل فيلم الرسوم المتحركة "الربيع في الخريف" من إنتاج إستوديو "بيلاروس فيلم" وإخراج وسيناريو تاتيانا كوبليتسكايا على جائزة أفضل سيناريو..ومنذ عام 2015، تنظم السفارة "أمسية الفيلم الوثائقي البيلاروسي" في القاهرة سنويا..وفي عام 2017، كانت مصر لأول مرة متمثلة في الملتقى الموسيقي الدولي "السوق السلافية في فيتيبسك".
وهناك تطور نشيط في مجال السياحة بين بيلاروس ومصر، وباتت مصر من الوجهات الرائدة للحركة السياحية من بيلاروس، وهناك اهتمام خاص بتطوير التعاون الإنسانى بين البلدين خاصة فى مجالات الرياضة والثقافة والتعليم، ومن المتوقع مشاركة فريق الملاكمة المصرى فى معسكر تدريب مشترك فى بيلاروسيا فى يوليو المقبل، فى حين شارك فريق الملاكمة البيلاروسى فى معسكر تدريب مشترك بمصر فى يناير الماضي.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟