رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

108.7 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا

الإثنين 17/يونيو/2019 - 02:49 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
سحر ابراهيم
طباعة
وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، إلى مينسك عاصمة بيلاروسيا، في إطار جولة أوروبية تشمل كلًا من بيلاروسيا ورومانيا.
وتشهد زيارة الرئيس إلى بيلاروسيا مباحثات مكثفة حول مجمل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها خلال لقائه المرتقب مع الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشينكو"، وكذا مع كلٍ من رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس النواب في بيلاروسيا، فضلا عن تبادل وجهات النظر والرؤى بشأن مختلف القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.
وتشهد زيارة الرئيس إلى العاصمة مينسك التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجالات التعاون الثنائي المختلفة، كما سيحظى الشق الاقتصادي والاستثماري بأهمية خاصة أثناء الزيارة، حيث سيلتقي الرئيس مع ممثلي مجتمع الأعمال البيلاروسي ورؤساء كبرى الشركات البيلاروسية، بالإضافة إلى كبار المسئولين وممثلي الجهات الحكومية المعنية، بهدف استعراض آفاق التعاون الثنائي الاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة في مصر في ضوء المشروعات القومية الكبرى الجاري تشييدها في كافة أنحاء الجمهورية.
وتشير أرقام العلاقات التجارية المشتركة خلال عام 2018 إلى أن قيمة مجمل حجم التبادل التجاري بلغ 108.7 مليون دولار، بينما بلغ هذا الحجم عام 2017 ما قيمته 97.46 مليون دولار.
كما نفذت بيلاروسيا ومصر 19 مشروعا مشتركا في مجالات الصناعة والعلوم والتعليم، وفي مارس 2016، تم افتتاح مكتب تمثيل شركة "ماز" (مصنع مينسك للسيارات) في مصر وفي سبتمبر 2015، شاركت شركة "مصنع مينسك للجرارات" في معرض "الصحراء-2015"، حيث تم استعراض جرارة "بيلاروس-350" المصممة لمصر والدول المجاورة في المنطقة. وفي عام 2017، شاركت بيلاروسيا لأول مرة في معرض "فوود أفريكا" الدولي في القاهرة وفي مايو 2017، انعقد في مينسك الاجتماع الرابع للجنة التجارية البيلاروسية المصرية المشتركة وفي ديسمبر 2018، عقد في القاهرة الاجتماع الخامس للجنة الحكومية البيلاروسية المصرية والاجتماع الثاني لمجموعة العمل المشتركة للتعاون والصناعة.
كما يوجد في جمهورية بيلاروسيا 9 شركات مسجلة ذات رأس مال مصري بنسبة 100% و12 شركة بيلاروسية مصرية مشتركة، وهناك شركتان مصريتان تنفذان مشروعين استثماريين في مجال السياحة الزراعية والزراعة في مقاطعتي مينسك وفيتيبسك في جمهورية بيلاروسيا.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟