رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

فنانون وإعلاميون: "الممر" ملحمة وطنية مشرفة.. يدعو للأمل والإيمان بإرادة المصري.. يدعو للفخر والامتنان لقواتنا المسلحة.. و"شحنة طاقة" لجهاز ولاعبي المنتخب بعد مشاهدة الفيلم

الجمعة 14/يونيو/2019 - 01:43 ص
فنانون
فنانون
مروان شاهين
طباعة
أشاد عدد كبير من نجوم الفن والإعلام بفيلم «الممر»، الذي يعرض حاليًا، وينافس بقوة في حصد الإيرادات محتلًا المركز الثاني منذ بدء عرضه. 
ودعا نجوم الفن، الجمهور والفنانين لمتابعة هذا العمل الحربي المتميز، ومنهم من أكد أنه سيشاهد الفيلم مرة ثانية بسبب إعجابه بالعمل ومدى الحرفية الشديدة التي ظهرت بها صورة الفيلم وجودتها العالية، كما أثنوا على أداء نجوم الفيلم، وعلى رأسهم النجم أحمد عز، بالإضافة إلى الإشادة الكبيرة بالمخرج شريف عرفة. 
وعبر هؤلاء الفنانون، من خلال صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عقب مشاهدتهم للفيلم، عن سعادتهم البالغة بهذا العمل وتمنوا تقديم المزيد من هذه الأعمال التي يستقى منها الأجيال الجديدة عبق التاريخ العظيم للقوات المسلحة المصرية، والبطولات المجيدة التي حققها الجندي المصري.
 المطرب رامى جمال
المطرب رامى جمال
وأشاد المطرب رامي جمال، عبر حسابه الشخصي بموقع «تويتر»، بالفيلم وأبطاله، حيث علق قائلًا: «من زمان كنت بحلم يبقى عندنا أفلام حربية بالجودة العالمية دي بجد فخور ومنبهر ومبسوط وخارج من الفيلم مستعد أدخله تاني وتالت، مبروك لكل صناع الفيلم وشجعتوني أطلب منكم أفلامًا دينية وتاريخية بالمستوى ده برافو من هنا لحد السنة الجاية». 
 الفنان عمرو محمود
الفنان عمرو محمود ياسين
أما الفنان عمرو محمود ياسين فكتب عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «الممر أحمد عز طبعًا هايل، لكن إياد نصار غير عادي وحضور قوي، أحمد فلوكس أكثر من رائع، ويدخل القلب، محمد فراج تشتاق لمشاهدته كلما غاب، ومحمود حافظ أداء مقنع جدًا يجبرك على الابتسام كلما تحدث، وأسماء أبواليزيد أيضًا كانت إضافة رقيقة وجميلة.
 الفنان عباس أبوالحسن
الفنان عباس أبوالحسن
إنتاج مبهر
ونشر الفنان عباس أبوالحسن البوستر الدعائي للفيلم، وعلق قائلًا: «شفت إمبارح فيلم الممر لشريف عرفة، ساعتين ونص من المتعة والإثارة وجودة صناعة وإنتاج مبهر، نقدر دلوقتي نقول إن أصبح عندنا أول فيلم حرب يليق ببعض ما قدمه الإنسان المصري من بطولات وتضحيات في ظروف مستحيلة، فيلم مشرف وحماسي، ويدعو إلى الأمل والإيمان بإرادة المصري لما يقرر ينهض وينتفض ويثأر لوطنه وكرامته وأرضه».
وأضاف: «زي ما من 18 سنة شريف عرفة عمل فيلم مافيا، ليغير وجه ومعايير صناعة أفلام الحركة في مصر، بيعملها تاني وبيصنع أول فيلم مصري حربي بجودة وحرفية عالمية، شريف كان نفسه لسنين يعمل فيلم حربي وخلاص، الرصاصة لم تعد في جيبه، فقد أطلقها، تحية إلى كل من شاركوا في هذا الفيلم الرائع، أمتعتونا، نشكركم من القلب».
 الفنانة شهيرة
الفنانة شهيرة
ونشرت الفنانة شهيرة على صفحتها بـ«فيسبوك» صورة لها بجانب أفيش الفيلم، وعلقت: «انبهرت واستمتعت بالسيميفونية الحربية القتالية الدرامية أينما استمتاع، شكرًا للرائعين تأليفًا وإخراجًا وتصويرًا وتمثيلًا، أقصد إبداعًا فقد أبدع الفنانون جميعًا في هذا العمل الذي هو فخر التاريخ والسينما المصرية».
وتابعت: «شكرًا لكل الفنانين أحمد عز لقد حفرت لنفسك مكانًا مشرفًا في تاريخ السينما بأدائك دورين متتاليين الخلية، وأخيرًا الممر، فقد قدمت للوطن من خلال فنك شيئًا رائعًا بتفانيك وإخلاصك وإيمانك بما تقدمه».
وأضافت شهيرة: «أما باقي الفنانين فحدث ولا حرج على روعة الأداء والمعايشة الكاملة، أذكر بدون ترتيب إياد نصار، أعظم أدواره، فولكس معايشة تامة ونقلة مهمة له، أحمد رزق بسمة الفيلم ونسمته الحانية، مجرم التمثيل محمد فراج، سمراء الشاشة بطلتها وحضورها المتفرد أسماء أبواليزيد، النجمة هند صبري أضافت للفيلم بوجودها، وأيضًا محمود حافظ المجند بحذافيره، والشرنوبي الفنان الجميل كان حاضرًا».
 الفنانة رانيا محمود
الفنانة رانيا محمود ياسين
وكتبت الفنانة رانيا محمود ياسين، عبر صفحتها الشخصية بـ«فيسبوك»: «اللي لسه ما خدش أولاده وراح فيلم الممر، لو سمحتم روحوا واعملوا كده، لازم ولادنا يعرفوا بطولات جيشنا العظيم ده غير إنه فيلم على أعلى مستوى».
الكاتبة والاستايلست
الكاتبة والاستايلست المصرية إنجى علاء
عمل درامي قومي
وقالت الكاتبة والاستايلست المصرية إنجي علاء، عبر حسابها الشخصي بـ«انستجرام»: «مش هحلل فيلم (الممر) ككاتبة أو كواحدة ليا في الدراما وبحبها، إنما المرة دي في حاجة أهم بكتير من التحليل الفني، ده عمل درامي قومي عظيم إحنا كمجتمع محتاجينه (إيدي وجعتني من التصفيق في السينما) خدوا ولادكم فيلم «الممر» هيتعلموا معنى الوطنية والانتماء وهيعرفوا يعني ايه رجولة وجدعنة، هيطلعوا منه فخورين ببلدهم وبمصريتهم، شكرًا لكل من شارك في هذا العمل، شكرًا أستاذ شريف عرفة، أنت حقًا أستاذ، الممر فيلم للتاريخ». 
 الفنانة هنا شيحة
الفنانة هنا شيحة
ونشرت الفنانة هنا شيحة «بوستر الفيلم»، عبر حسابها على «انستجرام»، قائلة: «شكرًا على أول فيلم حربي مصري حقيقي، فيلم يخليك تفهم يعني إيه وطنية وحب الوطن، محتاجين أفلام أكتر تحكى عن تاريخنا الحربي بشكل حقيقي زي ده، إنتاج ضخم يحترم المشاهد، شكرًا أستاذ شريف عرفة وكل الكاست من ممثلين وتصوير وإضاءة وديكور وملابس وماكياج وإنتاج.. شكرًا».
الفنان حميد الشاعرى
الفنان حميد الشاعرى
وقدم الفنان حميد الشاعري التهنئة لأبطال الفيلم وكتب على صفحته بفيسبوك: «أبطال فيلم الممر أبدعتم شابوه مليون تحية لكم جميعًا وتحية خاصة للفنان أحمد فلوكس والفنان محمد فراج، فيلم مشرف للسينما العربية».
كما أشادت الفنانة إيمان أيوب بفيلم «الممر»، حيث كتبت على صفحتها بفيسبوك: «ألف مبروك لكل صناع فيلم الممر مجهود مشرف ويستحق كل التقدير والاحترام وتحيا مصر».
 الإعلامية منى الشاذلى
الإعلامية منى الشاذلى
وأشادت الإعلامية منى الشاذلي عقب حضورها العرض الخاص للفيلم بصناع العمل، كما وجهت لهم تحية خاصة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قائلة: «بعد ما حضرت العرض الخاص لفيلم الممر»، حابة أقول: «فخورة جدًا جدًا بالفيلم، فخورة بصناعه وأبطاله، فخورة بمن أعادوا حكاية حرب الاستنزاف العظيمة التي كانت ممرًا من الانكسار إلى الانتصار، تحية للرائع شريف عرفة».
الإعلامية معتزة مهابة
الإعلامية معتزة مهابة
ملحمة فنية
أما الإعلامية معتزة مهابة، فكتبت منشورًا طويلًا عن الفيلم، عبر حسابها الشخصي بـ«فيسبوك»، قائلة: «فيلم الممر أقل ما يوصف به أنه أكثر من رائع، المخرج شريف عرفة قمة الإبداع، مجموعة الفنانين تصفيق حاد، الفيلم ملحمة فنية تدعو للفخر والامتنان لقواتنا المسلحة، فيلم أعاد لنا الثقة في أن الفن المصري يستطيع أن يقدم كل ما هو راقٍ ومُتقن، يستطيع أن ينتصر في معركة الوعي، يستطيع أن يرسخ الانتماء في أروع صوره، فيلم يقول للعدو الإسرائيلي إن سيناء ومصر سيظلان عصيين عليك مهما كانت الظروف والملابسات، وإننا لكم بالمرصاد».

وأضافت: «في حوار الفيلم أعجبتني جملة: «الريح لما تشتد بتخلع الشجر الصغير من جذوره ما يقفلهاش غير النخل العفي»، (ومصر نخلة عفية جذورها ضاربة في الأرض)، الفيلم هو عملية واقعية قامت بها القوات المسلحة المصرية بعد نكسة 5 يونيو، أول عرض الفيلم كان يوم 5 يونيو ولا أعتقد أن ذلك محض صدفة، اقشعر جسمي وأنا أرى وأسمع الشباب في قاعة السينما، وهو يتابع الفيلم بشغف وانبهار ويحبسون الأنفاس عندما يرون الأبطال في خطر ويصفقون في نشوة عندما يصفع الأبطال العدو بانتصارهم عليه، على الدولة والقائمين على منظومة الإعلام أن يستثمروا هذا النجاح الباهر لتصحيح وعي الأجيال الشابة وزرع الانتماء وحب الوطن كما ينبغي أن يكون، انحنى باحترام لكل من ساهم في هذا العمل الفني العالمي، اصطحبوا أطفالكم وأسركم واملأوا قاعات السينمات في أرجاء مصر.
منتخب مصر
منتخب مصر
لاعبو المنتخب
فيما حرص الاتحاد المصري لكرة القدم على إعطاء شحنة معنوية قوية للاعبين قبل انطلاق بطولة أمم أفريقيا، حيث قرر الجهاز الفني اصطحاب كل اللاعبين لمشاهدة فيلم «الممر»، ونشر النجم أحمد صلاح حسني، أحد المشاركين في بطولة الفيلم واللاعب السابق في المنتخب المصري، «تويتة» عبر حسابه على موقع «تويتر»، قال فيها: «كل لاعبي وجهاز منتخب مصر، كانوا يشاهدون فيلم الممر بعد إعطاء اللاعبين ليلًا مساحة لكسر جو المعسكر والتدريبات اليومية القوية على فترتين، شحنة وطنية قبل المهمة الوطنية ويارب التوفيق».
يذكر أن فيلم «الممر»، بطولة أحمد عز وأحمد رزق وإياد نصار وأحمد صلاح حسني وأحمد فلوكس ومحمد فراج ومحمد الشرنوبي ومحمد جمعة ومحمود حافظ وأمير صلاح الدين وأسماء أبواليزيد، وإخراج شريف عرفة.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟