الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

مثقفون: قطار الإسلام السياسي دهس الثقافة العربية

مكتبه الاسره
مكتبه الاسره
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
د. أحمد زايد: العدل أولًا.. والديمقراطية ليست الصندوق
د. أحمد مجاهد: لا خلاص إلا بالبحث عن هوية متجانسة
د. محمد حافظ دياب: خطاب الإسلام السياسي لا يتلاءم ومقتضيات الثقافة العربية
د. محمد بدوي: قدرة مصر على الصهر يصعب تفسيرها

"هوية الثقافة العربية" هو عنوان كتاب الدكتور أحمد أبو زيد الذي قم له المشاركون في ندوة مكتبة الأسرة دراسة تحليلية نقدية تحفز من لم يقرأ العمل إلى اقتنائه، ويسعى للتعرف على الدكتور زايد من خلال أعماله الأخرى.
قدم للندوة الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب وذكر الحضور أن المعرض هذا العام يحتفي بسيرة أضاف للمكتبة العربية من علمه الكثير، ثم عرج مجاهد إلى الكتاب وقال إنه يضم دراسات منفصلة كتبت في اوقات مختلفة، نظمها عقل واحد، وأضاف بأن أفضل القضايا التي ناقشها وسائل التخطيط للثقافة العربية التي حدد لها المؤلف خمسة عناصر هي ضرورة اعتبار التخطيط جزء من التنمية الشاملة، وأن كلمة ثقافة تعني كل المظاهر المادية والروحية، فضلا عن أن الثقافة لا توجد في فراغ وترتبط بكل النظم، والتخطيط الشامل للثقافة العربية الذي يجب أن يمتد للثقافات الفرعية وأخيرا التخطيط الحافظ للهوية ضد المخاطر الخارجية التي تهددها.
وتمنى مجاهد بصفته من المشتغلين في الأدب لو كان المؤلف غير العنوان من "هوية الثقافة العربية" إلى "الهوية العربية للثقافة" ليصبح أكثر دقة.
وأشار الدكتور محمد حافظ دياب إلى ملاحظتين لا بد من التنويه بهما ونحن بصدد مناقشة الكتاب الأولى كما تفضل الدكتور مجاهد أن هذا الكتاب بالرغم من أنه يحتوي على 6 دراسات قدمها صاحبها في دوريات مختلفة، فالمسألة ربما تتصل بهم مشترك هو هم الثقافة، وكل ما تملكه مجموعة من المقالات المجمعة وتقدم على أنها كتاب. 
الثانية مفاتيح الأجوبة عن هوية الثقافة والتي يمكن البحث عنها في نصوص أبو زيد الاخرى لأنه قضى عمره مهموما بقضية الثقافة العربية.
ويتساءل دياب: لماذا الثقافة العربية؟!
ويجيب: لأنها مزدحمة بالتراث والتاريخ والعصر وهذه الصورة سوف نجد أن ما يتناغم فيها عبارة على أن هذه الثقافة يمكن أن نجد فيها الرسمي والشعبي والقطري والقومي الشرعي والمدني.. ما يعني أننا إزاء ثقافة مكتنزة بحمولة ثرية. 
والأخرى أن الثقافة العربية تعرضت لأربعة أنماط ثقافية ملتبسة الأولى: المتروبول الثقافي ونفذ إلى الثقافة العربية من البعد الرابع لكي يكمل الأبعاد: السياسية والاقتصادية والاجتماعية، في حين تعرضت الثقافة العربية والمصرية إلى مزاحمات إلى صنف من المتروبول الثقافي على هيئة دور نشر ومطبوعات.
والثاني ثقافة النفط التي تصورت أنها بثرائها يمكن أن تكون بديلا للثقافة العربية في مصر وتونس والعراق ولبنان وأدت بنا إلى انتشار ثقافة الاستهلاك.
والثالث: خطاب الإسلام السياسي الذي وفد إلينا منذ مطلع القرن الماضي ومشكلة هذا الخطاب أنه بتشدده يجمع بين الشعبوية والراديكالية وثبت بالواقع أنه لا يمكن أن يتلاءم مع مقتضيات الثقافة العربية. 
والنمط الأخير الثقافة الجماهيرية ونحن نميز بينها وبين الشعبية لأنها تفصل بين صناع الثقافة ومستهلكيها. 
ويكشف دياب هناك سبب آخر لدراسة الهوية وهو أن المشهد المصري يقع رهين رؤيتين رؤية دينية ورؤية ليبرالية تحاول أن تصوغ مستندات حول الديمقراطية والمواطنة والتراث والحداثة. 
ويؤكد على أن أحمد أبو زيد يتحدث عن الهوية وفق صيغة إنسانية وليست ناجزة يمكن أن تغتني بالتعدد والتجدد وهو ما نلمسه في عبارة جوتلو فريد الألماني الذي قال إن الاطلس يشتمل على خرائط كثيرة. 
إن أبو زيد يضعنا على محك قاعدة أساسية هي أن الاتصال إما طوعيًا أو قسريًا وينتصف للاتصال الطوعي الذي يعتمد على تبادل الخبرات والإبداعات. 
ويواصل دياب: في حديث المؤلف عن مقومات الثقافة ذكر مقومات ثلاث وهي اللغة والدين والتراث وقد يقول قائل إنه أغفل التاريخ أو الجغرافيا العربيتين، وأزعم أنه ليس في التاريخ كله من قوتين تبادلا النزاعات بين الثقافة المصرية والأوربية والجغرافيا تمثل مكونا مهما وأساسيا. 
إن أبو زيد لا يقتصر على المقومات الثلاثة ويتخطاها إلى التعليم والترجمة وغير ذلك، ويرى أن هناك قصورًا في المسألة التعليمية سواء في المناهج أو المشتغلين ويطالب بإعادة النظر في هيكلة العملية التعليمية ويلفت أن الترجمة يجب أن نوليها اهتمامًا زائدًا.
يتحدث أبو زيد عن قضية التنوير وهي قضية شائكة فيقول إن التنوير بدأ مع شيخنا رفاعة الطهطاوي لكنني على الأقل اتوقف وأقول ما نابانا من الشيخ رفاعة من تلفيق أكثر من التنوير ففي مشروعه ناشد أن يجمع بين الشريعة والمصنع والمسجد والتكنولوجيا وهي مسألة تحتاج إلى إعادة نظر.
قضية التنوير في مصر يمكن التوقف عند مسألة قد نختلف معها فقد عاينوا المسألة على أنها ثقافية بحتة وتناولها عبر منهج ثقافي مجرد يمكن والحل عند التنويرين كان ثقافيا خالصا ولم يحاول أن يقارب القضايا الاجتماعية، فيما يخشى أبو زيد من أخطار داخلية وخارجية وحدد الأخطار الداخلية في اللهجة، بينما اللهجة لا تمثل خطرا ويمكن أن تكون مصدر ثراء وغنى للفصحى، وتحدث في الاخطار الخارجية عن محاولات لوأد التراث العربي.
يشكر الدكتور مجاهد الدكتور حافظ دياب على قراءته النقدية ويصفها بأنها إضافة للعمل ويقول إن وظيفة النقد التفسير والتفاعل معه وليس الحكم بالقيمة، ويتفق معه في علاقة اللهجة بالهوية ويضيف: ليس بالمصادفة أننا وضعنا صورة طه بجوار بيرم التونسي في المعرض.
ويصف الدكتور أحمد زايد المؤلف بأنه أصبح معروفًا دون القاب لأنه تاريخ في علم الاجتماع وقدم نموذجًا للكتابة والعمل والمشاركة بالأفكار.
ويتحدث زايد عن الهوية كتاب أبو زيد ويتطرق إلى الصبغة التي تصبغ الثقافة ويقول إنها ليست عامة ولكن فيها تفريعات مما يدل على أننا بصدد هوية عامة وهويات فرعية ولم يكن حديثه يتجاوز فكرة الهويات الفرعية والموضوع يحتاج إلى مزيد من النقاش.
ويضيف: الحديث عن الهوية يفرض أن الهوية قد حدث فيها اختلاف وهو ما يحدث قلقًا ثقافيًا.. ثم ما هي لواحظ هذا التغير وهل هو إيجابي أم سلبي والكتاب لم يجب عن هذا السؤال، ولكنه يطرح قضيتين مهمتين الدور الذي لعبته الثقافة الغربية في العقول العربية ثم لا يعفي الشعوب العربية من هذه القضية وخاصة الطريقة التي استقبلنا بها هذه الغزو الثقافي الذي ترتبط أسبابه بالثقافة الغربية وتأثيرها والطريقة التي نستقبل بها هذه الثقافة وهي طريقة قشرية تجعل التغيرات تنعكس بشكل واضح على الهوية.
نحتاج إلى مزيد من الدرس والحديث عما اصاب الهوية العربية من تفكيك وهذا الكلام يقال على كثير من الثقافات في العالم.
نحن نعيش قوالب مادية واحدة مرتبطة بالاتفاقيات الدولية وفيما يخص الثقافة تعيش الشعوب في ظل العولمة التفكيك يحدث في المجتمعات الهشة.
الهويات تتشظى وهذا التشظي لا يجب أن نتوقف عنده في ضوء مقولة الثقافة والثقافات الفرعية لأنها فكرة طرحت قديما ولكنها اصبحت ليست من الأفكار العميقة التي تعالج التشظي في الثقافة، بينما الاختلاف حول مظاهر الثقافة الحديثة والتقليدية يؤدي إلى تشظي الاساليب الحياتية ويصنع استقطابا وبين القطبين نجد مجال واسع لتنويعات ثقافية وهويات عديدة في اساليب الحياة والاستهلاك والأوساط المعيشية الفكرية التي تعيش فيها المجتمعات المختلفة.
ولفت زايد إلى أن البحث العالمي يؤكد على أن الإنسان في المجتمعات الحديثة يميل إلى الفردية مما ينعكس على موضوع تشظي الهوية. 
وعلى المستوى الطبقي؛ الطبقة الوسطى المصرية لم تصبح متجانسة من الداخل نظرا للظروف التي مرت بها الدولة وتحويل فئات إلى محرومين وفئات أخرى من المغامرين إلى الطبقات العليا وترك فئة من المهنيين والمثقفين في الوسط.
ليست لدينا هوية متجانسة للطبقة الوسطى ولنأخذ مثالا بقطاع الشباب منهم من يبحث عن العمل وآخرون مرفهون وشباب يسعى إلى تطوير نفسه مهنيا وربما تكون هناك اطيافا أخرى وكلما ادخلنا متغير يزداد التشظي مثلما ندخل في المعادلة شباب الريف مع شباب الحضر.
التشظي في الهوية يزدهر عن فكرة الثقافة العالمة والفرعية ولكن ما العمل طرح المؤلف التخطيط الثقافي والابداع والتعليم والاسرة والتنوير وكل هذه أجزاء من فصول في كتابه وأوافقه على ذلك.
وأوضح مثلا أن التعليم مفرغا من كل مضمون، كما تحدث المؤلف عن مقومات الثقافة الإبداعية والإعلام والدور الذي يجب أن يلعبه لاستعادة رونق الهدوء والاستقرار للهوية ونحن نحتاج أن نفعل ذلك إزاء عصر التفكيك الذي نعيشه. 
لا بد أن نؤمن بالتعددية في ضوء فكرة المصلحة العامة ومن خلال التفكير العملي وأن المجتمع له مجموعة من القيم الناظمة، والكلام عن تحولات ديمقراطية عميقة دون داخل أطر عامة للديمقراطية مثل العدل والمساواة والمواطنة وليس الصندوق.
لا بد من ناظم عقلي يغزل الحياة ويلضمها لتستمر.. العدل أولا قبل الديمقراطية وهذا الكلام في صلب الهوية لتسترد الهوية المسلوبة وتصبح اقل تفكيكا وتبعثرا ويصبح مجرى النهر محكمومًا بضفتين معلومتين ومياه معلومة المصدر.
يتفق مجاهد مع ملاحظة زايد حول تشظي الهويات العربية التي هي ليست بعيدة عن العولمة اصطناع هوية واحدة ويقول: لا خلاص إلا البحث عن هوية متجانسة 
ويشيد الدكتور محمد بدوي بدور مجاهد – على مدى أكثر من عامين بعد الثورة –في إعادة صياغة مكتبة الاسرة قبل أن يلامس موضوع المناقشة فيقول: من الهموم الفكرية لثورة يناير أنها لم تطرح مشكلة الهوية وأبناء الطبقة الوسطى والإسلام السياسي خلال الـ 18 يومًا فلم يطرح موضوع الهوية لأن الهوية شيئا بديهيا.
لكن مع صعود الإسلام السياسي حدث انحراف إلى إشكالية الهوية التي تطرحها الإخوان المسلمين، الهوية شيء يوجد بين الواقع وبين ما نتخيله وهو حكاية سردية.. التناقض حدث مع صعود الإسلام السياسي الذي حول الثورة من تأسيس الجمهورية الثانية التي تبحث عن أمن المواطن وحريته ومسكنه وغذاءه إلى من أكون انا ودخلنا في أرق الهوية وفي حقيقة الأمر أن المجتمع المصري على اسوأ تقدير يعيش حالة من تساكن الهويات لدينا هويات مختلفة وليست متصارعة وهذه قدرة مصر على الصهر وهي قدرة يصعب تفسيرها.
ويدلل على مقولته ببيرم التونسي فيشير إلى أنه ليس مصريا واعتبر نفسه اسكندرانيا واصبح ألمع من صاغوا الهوية المصرية وكذلك فؤاد حداد لبناني ماروني وأصبح شاعر الهوية المصرية وتحول إلى الاشتراكية في شبابه وتزوج خادمته وأعلن إسلامه ونفس الأمر نصل اليه من أصول سعاد حسني..نحن نملك صهر من يصل الينا. 
رأيت أن التحول من شعارات الثورة إلى الهوية انحراف للهوية وهو ما تبدى من الصراع في العامين الماضيين.. فالهوية التي يطرحا الإسلام السياسي الهوية الأممية في مقابل الهوية المصرية.
وظهرت في أمثلة كثيرة مثل تحديد مواعيد للمقاهي والمصريون شعروا أن هذه بداية لتغيير نمط حياتهم وثقافتهم واعادة الهندسة الاجتماعية للثقافة المصرية وأقول: لم إنهم لم يثوروا في يناير لهدم مصر ولكنهم مؤمنين بمصر والدولة ويرون أخطاء يريدون إصلاحها لكنهم يريدون أن يصبحوا مصريين ويدركون أن اللغة واللهجة المصرية انتهاء بالسلوك والمفاهيم، والاشكالية أن بشرا أصبحوا يشعرون بقادمين جدد يريدون أن يغيروا نمط حياتهم.
وتبدى ذلك في لحظة محاولة الاعتداء على اضرحة الاولياء التي ترتبط بالثقافة المصرية والمصريون لا يفرقون بين قديس وولي.. شعر المصريون أن هناك من يريد تشكيل هويتهم لأسباب لا يعرفونها.