إعداد: الأستاذ إيهاب المهندس مدرس اللغة العربية بالإسكندرية
ويأتي ذلك إطلاقا من المسئولية الإجتماعية للمشاركة
في الارتقاء بمنظومة التعليم ولأبنائنا الطلاب .. وفي إطار سلسلة الخدمات المجانية
التي تقدمها مؤسسة البوابة نيوز .
لِمَ سُميت
هذه المدرسه بهذا الاسم؟
لأنها أحيت الشعر العربي من مرقده وبعثت
فيه الحياة من جديد.
من رائد المدرسة؟ وبم لقب؟
محمود سامي البارودى - لقب البارودى ب (رب السيف والقلم)
ما الذى يسر لتلاميذ البارودى الانفتاح على الثقافة الغربية؟
معرفتهم للغات الأجنية -اختلاطهم بالأجانب-
قرائتهم للمترجمات بعد الاحتلال البريطانى لمصر سنة 1882م.
كيف سار
تلاميذ البارودى على نهج البارودى؟
سار تلاميذ البارودى على نهجه كالآتى :
حافظ إبراهيم، أحمد شوقى، عبدالمحسن الكاظمى،
اتصلوا به بالمشافهة.
شكيب أرسلان في سوريا، الزهاوي في العراق
بالمراسلة.
تلاميذه بقراءة ما نشر من شعره فى كتاب
الوسيلة الأدبية الذي ألفه الشيخ حسين المرصفي.
الانفتاح على قدر من الثقافة الغربية سواء
بمعرفتهم اللغات الأجنبية أو اختلاطهم بالأجانب أو قراءتهم للمترجمات بعد الاحتلال
البريطاني لمصر سنة 1882م .
عمق النضال الوطنى بسبب الوعي الناشيء
لدي بعض المثقفين فأخذوا يرسخون الإحساس بتراث الأجداد وماضينا العريق.
لأنهم وجدوها رمزا لوحدة المسلمين فى مواجهة
الوجود الانجليزى وتنديدا بالاحتلال ومظالمه وحثا للشعب على الثورة ومناضلة الاستعمار.
ما موقف تلاميذ البارودى من الاحتلال والاستعمار؟ مستشهدا.
لقد نددوا بالاحتلال ومظالمه، وحثوا الشعب
على الثورة ومناضلة الاستعمار.بسبب الظلم الواقع علي المصريين كقول حافظ إبراهيم بعد
حادثة دنشواى:
إنما نحن والحمام سواء لم تغــــادر أطــواقـــنا
الأجـــيادا
لا تقيدوا من أمة بقتيل صادت الشمس نفسه
حين صادا
موقفهم من القصرالحاكم. وموقفهم من الإصلاح
السياسى والاجتماعى والاقتصادى.مما يتصل بالدستور. و قانون المطبوعات و حرية الصحافة
و تعدد الأحزاب و وحدة الأمة مسلمين وأقباط ودعوة قاسم أمين لتحرير المرأة وغير ذلك
مما جعلهم يسجلون ذلك فى شعرهم، وإنشاء الجامعة المصرية عام 1907م.
عالجوا مشكلات مجتمعهم وكل ما يتصل بشؤون
العالم الإسلامى الخارجى.
لقد عبروا فى شعرهم عن روح عصرهم اجتماعيا
وثقافيا وفكريا وأخلاقيا.
لقد استمدوا الشكل من القديم ، وربطوا
المضمون بالذات أو بأحداث العصر
اهتموا بالناحية البيانية.
لم يقتصروا على المحاكاة
اهتموا بجلال الصياغة ، وروعة البيان ،
وحلاوة الموسيقى.
أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية
فى شعرهم.
نوعوا فى أغراضهم.
ابتكروا المعانى.
واء موا بين الأخذ من التراث والالتفات
إلى ثقافة العصر
ازدادوا اقترابا من الجماهير فغلب على
شعرهم الاهتمام بالغير أكثر من الاهتمام بالذات
ارتبطوا بالصحافة فسهل أسلوبهم.
لقد واءم
تلامذة البارودى بين اتجاهين، فما هما؟
الاتجاه الأول:-
الأخذ من التراث.
الاتجاه الثانى:-
الالتفات إلى ثقافة العصر.
لأنهم اقتربوا من الجماهير واهتموا بغيرهم
أكثر من اهتمامهم بذواتهم وارتبطوا بالصحافة فسهل أسلوبهم.
الجمع بين الثقافة الأوروبية والثقافة
العربية.
دراسته الحقوق.
اطلاعه على الآداب الفرنسية.
مشاهدته المسارح والنماذج الأوروبية
مجالسته شعراء الغرب.
قراءته مظاهر التجديد للشعر الفرنسى لدى
أعلامه مثل فيكتور هوجو ولا مرتين ودي موسيه .
ثقافته التركية
تأثره بالجمهور ، والنقاد ، والحركة الوطنية.
عدل عن المديح واتجه إلى التاريخ مثل:
قصيدة كبار الحوادث فى وادى النيل فيقول:
عمَّت الفُلك واحتواها الماء وحَدَاهَا
بِمَن تُقِلُّ الرجاء
اتجه بالشعر اتجاها اسلاميا وظهر الشعر
السياسى والدينى والتاريخى.
ألف مسرحيات شعرية متعددة وأصبح رائد الشعر
العربى المسرحى بعد على بك الكبيرسنة 1893م في فرنسا ثم عاد للمسرح بعد أن هجره سنوات
فكانت له :مصرع كليوباترا – قمبيز – عنترة – الست هدى – أميرة الأندلس –مجنون ليلى
ولُقِّب بأمير الشعراء.
فيم تشابه
شوقي مع القدماء؟
تشابه شوقي مع القدماء في وصف وسيلة المواصلات
حيث كان العربي القديم يصف الناقة بينما وصف شوقي السفينة الطائرة.
تأليفه مسرحيته الأولى "على بك الكبير"
فى فرنسا عام 1893.
تأليفه ست مسرحيات منذ عام 1927 حتى وفاته
عام 1932.
الاطلاع على الآداب الفرنسية - مشاهدة
المسارح الأوروبية - مجالسة شعراء الغرب - قراءة مظاهر التجديد فى الشعر الفرنسى لدى
أعلامه: "فيكتور ، هوجو ، لامرتين ، دى موسيه"
لم يتخل تلامذة البارودى عن القديم كلية
رغم اتجاههم إلى تجديد اتجاهه،لأنهم:
بدءوا قصيدتهم بالغزل التقليدى كمدح حافظ
إبراهيم:
تعمدت قتلى فى الهوى وتعمدا فما أثمت عينى
ولا لحظه اعتدى
التخلص من الغزل إلى الغرض المعنى جريا
على طريقة القدماء كوصف الأطلال. كقول أحمد شوقى:
أنادى الرسم لو ملك الجوابا وأفديــــــه
بدمعـــــــى لو أثابـــــا
علل : طغت المناسبات على أشعارهم:
لانشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة .
طغت المناسبات على شعرهم
حاول أن يطوع الشعر العربى للقصص التاريخى
فى مطولته ديوان مجد الإسلام الشهيرة بالإلياذة الإسلامية سنة 1933م.
تلاميذ البارودي شعراء غيريون . وضح لأنهم
تحدثوا عن مشاكل مجتمعهم ولم يتحدثوا عن أنفسهم وابتعدوا عن المحاكاه واتجهوا للبيان .
بسبب سلاسة أسلوبهم ونوعوا في أغراضهم
والاهتمام بغيرهم أكثر من الاهتمام بالذات وارتباط جيلهم بالصحافة .