رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تفاصيل الدورة الـ 40 لـ"القاهرة السينمائي".. 15 فيلما يعرضون عالميا لأول مرة في تاريخ المهرجان.. واستحداث جائزة لأفضل فيلم بتصويت الجمهور بقيمة 20 ألف دولار

الإثنين 29/أكتوبر/2018 - 05:35 م
البوابة نيوز
نبيلة صبيح .تصوير: محمود عبد الناصر
طباعة
قال المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن عددا كبيرا من نجوم السينما المصرية أكدوا أنهم سيحرصون على حضور فعاليات الدورة الأربعين، لدعم المهرجان والذي سيقام من ٢٠ إلى ٢٥ نوفمبر المقبل.
وخلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم ظهر اليوم، أوضح حفظي أن هذه الدورة تاريخية بالنسبة للمهرجان؛ حيث إنه سيعرض هذا العام ١٤ أو ١٥ فيلم عرض عالميا ويعد ذلك أول سابقة تحدث للمرة الأولى فى تاريخ المهرجان، لافتا إلى أن برنامج ملتقى القاهرة السينمائى سيتم توسيعه بمشاركة كم أكبر من الأفلام مع تطويره بشكل كبير.
وأشار حفظى إلى أن الجائزة الأولى التي ستذهب لأفضل فيلم بتصويت الجمهور وقيمتها ٢٠ ألف دولار وتذهب للمنتج وموزع الفيلم فى مصر، والثانية لأفضل فيلم عربى يتم اختياره من قبل لجنة تحكيم مستقلة، وتختار فيلم عربى من كل المعروض فى المسابقات المختلفة، وقيمة هذه الجائزة 15 ألف دولار ومهداة من الشركات الراعية.
وأضاف حفظى أنه سيتم تكريم النجم الكبير حسن حسنى فى حفل الافتتاح إضافة الى الموسيقار هشام نزيه الذى سيتم منحه جائزة فاتن حمامة للتميز مشددا على أن المهرجان لم يكرم موسيقيين منذ سنوات وكان مهتما فقط بالمخرجين والفنانين، أما النجم الثالث الذى سيتم تكريمه فهو النجم العالمى ريف فاينز.
وقال حفظى: إن كل محاولات إقامة سوق لبيع وشراء الأفلام في مهرجانات المنطقة العربية لم تنجح، بما في ذلك مهرجان دبي على مدار 10 سنوات.
وأكد أن المنطقة العربية لا تشتري من الأفلام العالمية سوى الأمريكية فقط، وبالتالي، لن يكون هناك جدوى من إقامة سوق للأفلام.
من ناحية اخرى اعلن يوسف شريف رزق الله المدير الفني للدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي أن فيلم "جريمة الأيموبليا" للمخرج خالد الحجر، سيعرض ضمن فعاليات برنامج القسم الرسمي خارج المسابقة مؤكدا على أن الفيلم سيقام له عرض خاص بالمهرجان وسجادة حمراء.
فيلم "جريمة الأيموبيليا" تدور أحداثه حول عمارة الأيموبيليا الشهيرة بوسط البلد التي سكنها العديد من نجوم الفن والمجتمع مثل ليلى مراد ونجيب الريحاني ومحمد فوزي.
يشارك في بطولة الفيلم، طارق عبدالعزيز، وهاني عادل، وناهد السباعي، وعزة الحسيني، وأحمد عبدالله محمود، ودعاء طعيمة
وأوضح رزق الله إن المسابقة الرسمية للدورة الأربعين للمهرجان سيتنافس فيها 16 فيلما، تم الاستقرار على 14 منها حتى الآن.
ويمثل جمهورية مصر العربية في المسابقة الدولية فيلم "ليل خارجي" تأليف وإخراج أحمد عبدالله، وبطولة أحمد مالك وأحمد مجدي وكريم قاسم، وعمرو عابد، ومنى هلا، وبسمة.
كما يشارك فيها أيضا من فرنسا فيلم "أمين" للمخرج فيليب فوكون، ومن سلوفينيا يشارك فيلم "أنا أمثل، أنا موجود" للمخرج ميروسلاف مانديتش، ومن تايلاندا يشارك فيلم "مانتا راي" للمخرج بوتيبونج أرونبينج، ومن إيطاليا يشارك فيلم "نشوة" للمخرجة فاليريا جولينو، ومن النرويج يشارك فيلم "البرج" للمخراج ماتس جرود، ومن ألمانيا يشارك فيلم "دونباس" للمخرج سيرجي لوزنيتسا، ومن فيتنام يشارك فيلم "الزوجة الثالثة" للمخرج آش مايفير، ومن المملكة المتحدة يشارك فيلم "طاعة" إخراج جيمي جونز، ومن كولومبيا "طيور الممر" للمخرجة كريستينا جاييجو تشيرو جيرا، ومن المجر يشارك فيلم "ذات يوم" للمخرجة صوفيا سيلاجي، ومن كازاخستان، يشارك فيلم "اللامبالاة اللطيفة للعالم" للمخرج أديلخان يرزانوف، ومن الأرجنتين يشارك فيلم "ليلة الاثني عشر عامًا" للمخرج ألفارو بريخنر إسبانيا، ومن قبرص يشارك فيلم "وَقْفَة" للمخرج تونيا ميسيالي.
شارك فى المؤتمر أعضاء اللجنة الاستشارية والتى تضم كل من ليلى علوى، شريف البندارى، عمر عبد العزيز، محمد العدل، خالد عبدالجليل، مسعد فودة، إضافة إلى عدد من صناع الأفلام المصرية المقرر عرضها فى مسابقات المهرجان مثل أحمد عبدالله السيد مخرج فيلم "ليل خارجى" والمخرجة هالة خليل.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟