الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

السبت.. عٌمان تستعد لأول انتخابات للمجالس البلدية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أنهت سلطنة عمان كافة الاستعدادات لإجراء أول انتخابات في تاريخها للمجالس البلدية بعد غد السبت؛ وذلك تنفيذًا للمرسوم الذي أصدره السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، في أكتوبر 2011، بشأن قانون المجالس التي تختص بكافة شئون العمل البلدي، وتقوم بتقديم الآراء والتوصيات بشأن كل ما يتعلق بالجوانب الخدمية والتنموية وتطويرها في نطاق المحافظات، وذلك في حدود السياسة العامة للدولة وخطتها التنموية.
ويبلغ عدد الناخبين العمانيين الذين لهم حق الاقتراع في هذه الانتخابات 546 ألفًا، بعدد 61 ولاية، فيما يبلغ إجمالي عدد المرشحين 1475 من بينهم 46 امرأة، حيث يتنافس جميعهم على 192 مقعدًا.
وكانت سلطنة عمان قد أنشأت أول مجلس بلدي في مسقط عام 1939، وأعيد تشكيله عام 1972 ليقتصر على محافظة مسقط، وكان يتم تعيين جميع أعضائه، ثم شهد عام 1973 إنشاء ما سمي مجالس «أمهات المناطق»، وتغير مسمى هذه المجالس إلى “,”لجان بلدية“,” في عام 1986.
ومن جهتها أوضحت وزارة الداخلية العمانية -في بيان لها- أن توزيع مراكز الاقتراع تحدد على أساس الكثافة السكانية في كل ولاية، فالولاية التي يزيد عددها على 60 ألف نسمة يخصص لها 6 مرشحين بالمجلس، في حين أن الولاية التي يتجاوز عدد سكانها 30 ألفًا فيمثلها 4 مرشحين، أما التي تقل عن 30 ألف نسمة فتمثل بمقعدين.
ومن جانبه قال الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسيني، وزير الإعلام العماني إن المجالس البلدية بالسلطنة تعد تكريسًا لمبدأ المشاركة المجتمعية، حيث إن دور هذه المجالس يتمثل في تقديم المقترحات والتصورات اللازمة؛ من أجل النهوض بمحافظات السلطنة، وتحقيق التنمية المستدامة فيها.
أ ش أ