الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

غرق 40 فدانًا شرق أسوان.. ومحافظ أسوان يحيل العاملين بـ"الصرف الصحي" للتحقيق


صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تسبب انهيار أحد الجسور الخاصة بالأحواض والأخوار التخزينية بمحطة معالجة الصرف الصحي ببلانة – شرق أسوان – مساء أمس، في تسرب كميات من مياه الصرف المعالج للزراعات المجاورة وأيضًا ترعة وادي النقرة الرئيسية، والتي أدت إلى إتلاف أكثر من 40 فدانًا من الأراضي الزراعية .
وأكد شهود عيان من أهالي قرى نصر النوبة، أنهم فوجئوا بتسرب كميات كبيرة من المياه نتيجة انهيار جسور الترع، وأضافوا أن السبب وراء انهيار جسري الترعة، يعود إلى انفجار ماسورة الصرف الصحي الرئيسية بقرية بلانة، ما أدى إلى امتلائها بمياه الصرف الصحي، وحاول الأهالي تخفيف حدة زيادة منسوب المياه في الترعة بإلقاء أجوله الإسمنت والجبس، إلا أن المياه واصلت ارتفاعها، ودمرت مئات الأفدنة الزراعية وأشجار النخيل - على حد قولهم - بالإضافة إلى عدد من الحظائر .
وعلى خلفية ذلك، أحال مصطفى يسري، محافظ أسوان، بعض العاملين بمحطة معالجة الصرف الصحي ببلانة للتحقيق، وذلك بعد انهيار أحد الجسور الخاصة بالأحواض والأخوار التخزينية لمياه الصرف، مما تسبب في تسرب كميات من مياه الصرف المعالج للزراعات المجاورة وأيضًا ترعة وادي النقرة الرئيسية .
ومن ناحيته، أكد السكرتير العام لمحافظة أسوان، المهندس محمد مصطفى، أن قرار محافظ أسوان بإحالة المتسببين في تسرب مياه الصرف المعالج جاءت ليس فقط لمحاسبة المقصرين في أداء عملهم، ولكن أيضًا للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء الواقعة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية ، فيما بعد لمنع تكرار حدوثها .
وأوضح أنه فور حدوث الانهيار الجزئي تم الدفع بالمعدات الثقيلة التابعة لشركات مياه الشرب والصرف الصحي والمقاولين العرب والوحدة المحلية لمركز نصر النوبة مما ساهم في الإسراع بإصلاح الجسر المنهار والسيطرة على الموقف وبالتالي وقف تسرب المياه المعالجة لترعة ري النقرة .
وأشار إلى أنه تم قطع مياه الشرب عن المناطق التي تغذيها ترعة النقرة لمنع حدوث أي تلوث في مياه الشرب، مع غلق محطات الري (1, 2 , 3) والاقتصار على تشغيل باقي المحطات وهي ( 4 , 5 , 6 ) لحين الانتهاء تمامًا من إعادة الجسر لوضعه الطبيعي وتأمين الترعة من أي تسرب لمياه الصرف المعالج .
وأضاف محمد مصطفى: كإجراء احترازي من تأثرها بالمياه المعالجة، تم قطع التيار الكهربائي من أبراج الضغط العالي المجاورة لمحطة معالجة بلانة والتي تصل قدرتها إلى 32 ألف متر مكعب يوميًا، حيث تستوعب كل كميات الصرف الصحي لمعالجته من مدن كوم أمبو ودراو والقرى التابعة لها، بالإضافة إلى قرية بلانة .