الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

ننشر تفاصيل أكبر عملية أمنية بسيناء لمكافحة العناصر الإرهابية


أرشيفية
أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وضعت القيادة العامة للقوات المسلحة خطة محكمة للقضاء على كافة البؤر الإجرامية وأوكار الإرهابيين في سيناء من خلال العملية الأمنية التي بدأتها منذ يوم السبت الماضي بالتعاون مع وزارة الداخلية والتي تعد استكمالاً للعملية الأمنية التي بدأتها قبل عزل الرئيس المعزول محمد مرسي للقضاء على العناصر التكفيرية والجهادية بسيناء .
وكثفت القوات المسلحة أعمالها لمواجهة العناصر التكفيرية المتطرفة والجماعات المسلحة بشمال سيناء خلال الوقت الراهن للتصدي للمخطط الدولي للتنظيم الإخواني لاستغلال سيناء كمركز للعناصر الجهادية القادمة من فلسطين وأفغانستان وسوريا وتركيا وهو ما أوضحه مصدر عسكري مطلع .
وقال مصدر عسكري مطلع: “,”إن عناصر الجيش الثاني الميداني بالتعاون مع الشرطة المدنية بدأت عملية عسكرية كبيرة يوم السبت الماضي، وداهمت مجموعة من البؤر الإجرامية بمناطق التومة - الظهير - الجورة - الزوارعة - الفتات - جريعة -المقضبة وأسفرت عن مقتل 9 أفراد من العناصر التكفيرية والقبض على 9 آخرين إلى جانب تدمير عدد 3 مخازن للأسلحة والذخائر و107 “,”عشش“,” ومجموعة من العربات والتي تستخدمها الجماعات التكفيرية كقواعد انطلاق لتنفيذ هجماتهم الإرهابية مشيرًا إلى استمرار العملية الأمنية بسيناء وأن الأعداد تتزايد بين الحين والآخر وربما تزيد نهاية الأسبوع “,”.
وأشار المصدر إلى أن العملية أسفرت عن ضبط :
* عدد [2] هاون 81 مم
* عدد [1] هاون 60 مم بالقاعدة ومزود بتليسكوب تنشين مطور
* عدد [1] هاون 120 مم بالقاعدة
* عدد [1] صاروخ إيجلا بالقاذف
* عدد [1] رشاش عيار “,”7.62 X 54 مم “,”
* عدد 2 بندقية آلية دبشك حديد
* عدد [4] قنبلة يدوية
* عدد [5] طلقة للقاذف الصاروخى RPG
* عدد [26] بمبة هاون 81 مم
* عدد [1] بمبة هاون 60 مم بالطبة
* عدد [184] طلقة عيار “,”12.7“,” مم
* عدد [195] طلقة عيار “,”7.62 X 54 مم “,”
* عدد [40] طلقة عيار “,”7.62 X 39 مم “,”
* عدد [3] طلقة عيار “,”5.56 مم “,”
* عدد [23] طبة هاون
- فضلا عن ضبط كميات من المتفجرات ودوائر التفجير على النحو التالي:
* عدد [5] دائرة تفجير بعبوات زمنية / طرقية .
* عدد [2] حزام ناسف .
* عدد [1] جهاز تليفون محمول مزود بشريحة للتفجير عن بعد .
* عدد [4] عبوة ناسفة محلية الصنع .
* عدد [61] مفجر كهرباء .
* أسلاك للنسف وأدوات تجهيز العبوات الناسفة
ومازالت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الداخلية في تنفيذ أكبر عملية بسيناء لمكافحة العناصر الإرهابية والبؤر الإجرامية حيث أسفرت العملية خلال الخمسة الأيام الماضية عن مقتل ما يقرب من 40 شخصًا والقبض على 25 من العناصر الإرهابية، وقد أدى ارتفاع نتائج العملية الأمنية الى استهداف العناصر الإرهابية لمقر مبنى المخابرات الحربية اليوم الذي أسفر عن استشهاد 6 من العسكريين وإصابة 17 من العسكريين والمدنيين .
وأشار المصدر إلى حرص القوات المسلحة على الإسراع بعمليات تطهير سيناء تحسبًا لفرار الكثير من العناصر الإرهابية المسلحة إلى الحدود المصرية وسيناء في ظل ما تشهده سوريا من تهديد عسكري أمريكي لافتًا إلى الدور الذي يقوم به رجال الهيئة الهندسية العسكرية من غلق للأنفاق لمنع تسلل أي عناصر جهادية إلى داخل سيناء .
وأوضح المصدر أن القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة المدنية بسيناء رفعت حالة الاستعداد القصوى عقب استهداف مقر مبني المخابرات الحربية اليوم، وقامت بغلق الطرق الرئيسية والفرعية لمواجهة أي عناصر إرهابية وضبطها مشيرا إلي أنه سيتم التعامل بمنتهي الحسم والقوة مع أي عنصر إرهابي .
وشدد المصدر على استمرار العملية الأمنية في سيناء لتطهيرها تماما من العناصر والبؤر الإجرامية والإرهابية، موضحا أن ذلك يأتي في إطار العملية الموسعة والتي ستستمر لعدة أيام تشارك فيها القوات المسلحة بالتعاون والتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية لاستعادة الأمن والاستقرار .
وقال اللواء عبدالمنعم سعيد الخبير العسكري إن الحرب ضد الإرهاب ستستمر ولابد أن يواجهها الإرهابيون بعمل مضاد لذلك علي القوات المسلحة مواجهة الإرهاب بعنف وقسوة موضحا أن استهداف العناصر الإرهابية اليوم لمقر المخابرات الحربية برفح جاء كرد فعل لفشل محاولة اغتيال وزير الداخلية وانتقاما لمل يقوم به القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة المدنية للتصدي للبؤر والعناصر الإجرامية بسيناء .
واضاف اللواء مختار قنديل أن القوات المسلحة تقوم بعمليات موسعة لمطاردة الإرهابيين في سيناء فضلا عن تدمير مخازنهم وسلاحهم وسياراتهم وهو ما يؤثر علي حركتهم ويضعفهم لذلك تمارس العناصر التكفيرية حرب عصابات ضد الجيش والشرطة في سيناء نتيجة لفشلهم في عملياتهم الإرهابية الأخيرة وهي محاولة اغتيال وزير الداخلية، موضحا ان العناصر الإرهابية بدأت تضعف وسيقل معدل العمليات الإرهابية بمرور الوقت .
وأشار إلي أن العناصر الإرهابية بدأت تيأس لذلك علي القوات المسلحة والشرطة المدنية إحكام السيطرة الأمنية بسيناء وغلق أبوابها ونوافذها –على حد وصفه – لإحكام السيطرة علي الإرهابيين واصطيادهم كالفئران .