الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

الهنيدي: الانتهاء من مشروع قانون تقسيم الدوائر الأسبوع الجاري

المستشار إبراهيم
المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صرح المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب، أن لجنة تقسيم الدوائر في حالة انعقاد دائم للانتهاء من مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، قبل اجتماع مجلس الوزراء المقرر، الأربعاء المقبل.
وقال الهنيدي – في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم – إن اللجنة بكامل هيئتها وأمانتها الفنية تعمل بشكل مستمر للالتزام بالموعد الذي أعلنه مؤخرا رئيس مجلس الوزراء، للانتهاء من إعداد مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.
وأوضح أن مشروع القانون له طبيعة خاصة وأنه لا مشكلة بالنسبة للقوائم الانتخابية، حيث تم توزيع مقاعدها على كل محافظة، وأنه فيما يتعلق بالنظام الفردي يجب مراعاة أن القانون يتم النظر إليه ككيان كامل، منوهًا إلى انخفاض عدد مقاعد الفردي من 444 مقعدا إلى 420 مقعدا، وفقا للنظام الانتخابي الجديد؛ الذي يقسم المقاعد ما بين 80 في المائة للفردي و20 في المائة قوائم.
ولفت "الهنيدي" إلى أن اللجنة تلقت مقترحات من أكثر من جهة لزيادة عدد دوائرها الانتخابية وأن اللجنة قبلت بعض هذه المقترحات ورفضت أخرى، وأن قاعدة الوزن النسبي بين توزيع الدوائر وعدد السكان هي المحرك للجنة، في قبول أو رفض أي مقترح، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المحافظات الحدودية والتجمعات الصناعية والمناطق المهمشة سيتم مراعاة زيادة عدد مقاعدها.
وفيما يتعلق بسيناء، قال الهنيدي: إنه إذا لم تزد عدد المقاعد هناك، فسيتم الاحتفاظ بالمقاعد المخصصة لها دون أي نقصان.