الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

حظر مواقع فيديوهات الإنترنت بتركيا للتغطية على فضائح أردوغان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكرت صحيفة "زمان" التركية، اليوم الجمعة، أن تركيا قامت بإغلاق موقع "فيمو Vimeo" أحد المواقع الأكثر استخدامًا في تركيا لمشاهدة الفيديوهات على الإنترنت.
وبينت الصحيفة في نسختها الفرنسية، أن المحكمة الجنائية في تركيا قضت بإغلاق الموقع المذكور في تركيا عقب دعوى قدمها الحزب الحاكم "العدالة والتنمية"، الذي يقوده رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان يتهم فيها الموقع بنشر فيديوهات لـ"هاكرز" على الإنترنت.
وأشارت الصحيفة الى أن هذا القرار الجديد يزيد من الرقابة المشددة التي تفرضها الحكومة التركية على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك الوصول للملفات الشخصية لمستخدمي الانترنت في تركيا.
ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، امرهان هاليسي إن الحكومة التركية تسعى لتكميم الانترنت ومواقع التواصل، خاصة تلك التي ساعدت على كشف تورط الحكومة في قضايا الفساد.
ولفتت "زمان" إلى أن موقع "فيمو Vimeo " يعتبر من أكثر المواقع استخدامًا في تركيا خاصة من قبل المتظاهرين ضد الحكومة في ميدان "تقسيم" بأسطنبول الصيف الماضي، حيث استخدموا هذا الموقع لنشر فيديوهات عديدة تظهر عنف الشرطة التركية في التعامل معهم.
واختتمت الصحيفة بقولها إن العديد من الأحزاب والمنظمات التركية ترى أن هذا القرار يستهدف منع المعارضين والناشطين وكذلك الصحفيين من نشر الفيديوهات التي تدين الحكومة على الانترنت.