الأحد 17 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة القبطية

"السيدة مريم" في الثقافة اليونانية.. العفيفة تواجه انحلال "أفروديت"

سر منع المرأة من زيارة أديرة «جبل أثوس»

السيدة مريم العذراء
السيدة مريم العذراء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شكلت التقوى الشعبية والخشوع أمام كل ما له صلة بعالم الآلهة، المركز الذى جمع اليونانيين جميعًا، بغض النظر عن درجة الثقافة أو القدرة على التفلسف، وكانت خلال تاريخ اليونان، وعبر العصور، وحسب الأستاذ اللاهوتى والمؤرخ أرستيديس بانوتيس، بمثابة صمام الأمان الثقافى الشعبى فى مواجهة التقلبات الدينية والحوارات الفلسفية وأسئلة الناس المصيرية، بل ولا نبالغ إذا قلنا حتى فى الأزمات السياسية الكبرى.
لم يحدث فى تاريخ أى شعب آخر فى العالم القديم، أن صارت قضايا الآلهة وثقافة الصالح والطالح والسعى لمعرفة الحقيقة وعلاقة النفس بالخلود والرؤية السياسية والبقاء والفناء، هى أحاديث الناس فى الميادين العامة والحانات والملاعب، مثلما حدث فى اليونان قديمًا، وما يحدث بشكل لاهوتى جديد حديثًا.
لقد صار الشعراء والكُتّاب والرسامون والمثّالون والنحاتون هم بمثابة أنبياء اليونانيين الوثنيين ورسل ثقافتهم. ولم يكن الفكر الدينى عند اليونانيين تسليمًا أعمى بقدر طاغٍ، بل على النقيض، لم يخل التاريخ الدينى لليونانيين من النقد الذاتى والمراجعات الفلسفية، بل لقد رفض الكثيرون من الفلاسفة الانحطاط الذى وصل إليه بعض المثقفين فى تصويرهم للآلهة على أنه لا عمل لها إلا إرضاء شهوات الناس وإشباع نزواتهم. 
لقد صار اليونانيون مسيحيين فى ملء تراثهم الثقافى وتاريخهم الفلسفى. ولم يحدث بينهم وبين تراثهم اللغوى والحضارى وثقافتهم اليومية خصومة حقودة ما أو عراك وهمى أو تكفير عشوائى. تراهم وبنفس الحرارة الدينية، صاروا مسيحيين مستقيمي الرأى، عمدوا لغتهم العنيدة وتراثهم الفلسفى الناقد وأساطيرهم الميتافيزيقية. صارت أعيادهم الدينية مظاهرات ثقافية وتأصيلات لاهوتية وإطلالات سياسية، ولكن غير مسيسة وهبات وطنية وثورات قومية. اليونانيون يبحثون دائما عن البطولة، ولقد وجدوها فى عفة العذراء أم اللاهوت النقية، بعد أن أصابهم الملل من انحلال أفروديت، سيدة الإغراء والتحرش. لقد حولوا الانحلال الأفردويتى إلى تكريم للعفة والجمال العذرواى وحب لكل النساء فى شخص العذراء. قال أحد الحكماء: «إذا كانت أفروديت آلهة، فلا يمكن للعفة أن تصير فضيلة، وإذا كانت العذراء أم الله، فلا بد للبتولية والقداسة من أن يكونا أصل كل فضيلة». 
لم يكن اليونانيون يهينون المرأة فى تأليه أفروديت، كما لم يكونوا يؤلهون امرأة وأمًا فى حبهم للسيدة العذراءْ كما يظن العرب، لأن مريم فى التراث، ليست مجرد مريم العذراء، ليست صورة عن الأنثى، فهى ليست أنثى، لأنه أصبحت إنسانة بالتجسد، وانتقلت من حدودية ومجدودية الأنوثة إلى رمز البشرية الجديدة أمام الله والناس. لقد شكلت السيدة العذراء الثقافة اليونانية عبر تاريخها، بالمعنى الواسع للثقافة. لقد علمتهم مريم معنى المقاومة. علمتهم أثناء الاحتلال العثمانى لليونان. من أهم روافد الثقافة اليونانية، والتى تشكل ضمير الشعب وثقافته اليومية نجد فن الأيقونة، الذى ليس هو رسمًا ولا الأيقونة صورة بل هى انسكاب نعمة الذوق الإنسانى كله فى وجه السيدة الأولى على يد رسام صائم ومصلٍ وناسك. الأيقونة رؤية ثقافية وإطلالة لاهوتية ومطرح سجود إنسانى، وكم من أيقونة صنعت آيات ومن استطاع أن يؤمن فليؤمن.
مئات الأيقونات للسيدة العذراء، وكل أيقونة تصور حدثًا تاريخيًا، وتوثق لوقفة ثقافية، وتقرر قانونًا لاهوتيًا. الأيقونة هى خير مدرسة اللاهوت التى يدخلها البسطاء ويتعلم فيها العوام.
إذا ما تم الإعلان عن زيارة أيقونة للسيدة العذراء من منطقة نائية أو من جبل أثوس إلى أثينا، تقف الدنيا ولا تقعد، مظاهرة روحية وإطلالة ثقافية وهبة حضارية وعزة نفس وإجماع وطنى ليس له نظير.
يتقدم الجيش الأيقونة بكرامات رئيس الدولة، ومن ثم رجال الدولة والمطارنة والكهنة بالملابس الذهبية الزاهية، لأن مريم هى الإناء الذهبى الذى حل فيه ملء اللاهوت، ويصطف اليونانيون على جنبات الشوارع فى خشوع شعبى راقٍ وتتولى السيدات إلقاء الورود من شُرف ونوافذ البيوت والعمارات وهن يحملن المباخر. تنهدر الدموع وتعلو الدعوات من أجل العالم كله ونهضته ورقيه وثبات المؤمنين. إنها مظاهرة ثقافية ولا أرقى.
إذا بحثت عن اسم مريم وماريا ومارى بين صبايا وسيدات اليونان، يعوزك الوقت ومكاتب السجل المدنى خير شاهد. يجب ألا يفوتنا أن أعياد «الثيؤطوكوس» - والدة الإله - فى اليونان، هى بمثابة نهضة لغوية كبرى، لأن الترانيم والطروباريات والصلوات التى يتلوها الأساقفة والكهنة ويرتلها المرتلون هى باللغة اليونانية الفصحى، التى يحفظها الشعب البسيط عن ظهر قلب. ثورة لغوية ضد كل محاولات طمس اللغة اليونانية القديمة التى ينادى بها بعض أتباع الحداثة والتسهيل على الناس. إذا تساءلنا عن السبب وراء صبر المسيحيين الأوائل على العيش فى الكهوف وشقوق الأرض هربًا من الملاحقات الأمنية، سنجد أن أهم الأسباب هو أيقونات السيدة العذراء المرسومة على حوائط الكهوف والمغارات التى كان يلجأ إليها المضطهدون والهاربون من الضيق يبثونها آلامهم وشجونهم، ويطلبون المعونة لأنهم آمنوا بأن الشكوى لغير العذراء وابنها يسوع مذلة حقيقية. وكم من مؤلفات لاهوتية عميقة قد تمت كتابتها أثناء الاضطهادات وتحت أيقونة العذراء الثيؤطوكوس، وعلى ضوء شمعة فى أحسن الأحوال.
يشكل يوم عيد السيدة العذراء فى اليونان عيدًا قوميًا ومهرجانًا وطنيًا وحفلًا ثقافيًا، إذ تمنح الدولة إجازة رسمية للعاملين، إلى جانب أن العيد يأتى فى الصيف ١٥ أغسطس ويسميه اليونانيون (فصح الصيف ) والصيف فى اليونان له سحره واليونانى يعشق البحر وتمتلئ الجزر التى بها مزارات تاريخية على اسم السيدة العذراء بالحجاج (والكلمة مسيحية أيضا) ويرتبط الصيف والبحر بالعذراء والتسليات الروحية والتسامح والنسيان، ناهيك عن الانتعاش السياحى فى ظل أزمات الاقتصاد هناك.
اليونانيون يمتلكون أجمل بلاجات العالم، وهنا ترتبط السياحة بمريم ومريم بالسياحة، روحية أكانت أم جسدية. يلتقى فى العيد قيادات البلد على اختلاف انتماءاتهم السياسية بالناس، ويصلون معهم ويتم التلاحم الشعبى والحكومى فى أروع صوره العذراوية، ويتم ربط العيد بمناسبات قومية كبرى وأحداث وطنية جسام ويتم إلقاء الخطب الوطنية وسرد تاريخ الحرية ومدح ثقافة الكرامة. هذا إلى جانب وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة، والتى تنتهز الفرصة وتواكب الحدث لتصنع منه لحن وحدة وطنية كبيرًا وجلسة صلح إنسانية بين جميع التيارات السياسية والانتماءات الثقافية والأجانب المقيمين باليونان على اختلاف ركائبهم بلا تصنع دينى ولا تكلف سياسى، إنها هدنة سياسية واجتماعية وثقافية بين جميع أطياف البلد ومن الطراز الأول، وخاصة إذا علمنا أن عطلة المجلس النيابى تقع فى شهر أغسطس. يتبقى السؤال الذى يطرحه الكثيرون داخل اليونان وخارجها؟. ما طبيعة العلاقة بين رهبان الجبل المقدس «أثوس» فى ضواحى مدينة تسالونيكى، وبين السيدة العذراء؟.
هناك تقليد قديم يؤكده خبرات الآباء وأمهات الوثائق فى الجبل المقدس بأن السيدة العذراء هى شفيعة الجبل وحاميته «بيريفولى تيس باناجياس»، ويوجد بأديرة الجبل العشرين أندر وأقدم أيقونات للسيدة الثيؤطوكس.
صارت العذراء حامية الجبل وأم رهبانه وسر قوته وصموده، ويقول العالمون بأمور اليونان: «لماذا لا يسمح الرهبان فى جبل أثوس بدخول المرأة؟»، لم أقم بدراسة القضية دراسة وافية، ولا يتسع المقال والمقام للشرح والاستفاضة، لكنى سأجتهد كمن رحمه الله ومن خلال علاقاتى الشخصية مع آباء الجبل المقدس.
هم اختاروا السيدة العذراء أمًا وأختًا وشريكة لهم ويرون فيها كل امرأة. نعم كل امرأة ليست الأنثى، لأن مريم لم تعد بعد أن أسلمت نفسها وجسمها لله أنثى، كما قال المطران خضر، بل صارت مطرح سجود الإنسانية الجديدة ومحجة كل امرأة حقيقية. هذا عن الجانب الروحى واللاهوتى والثقافى لموقف الرهبان من زيارة المرأة للجبل. من الناحية العملية الجبل المقدس مجموعة من الجبال والأحراش والغابات يستحيل على الرجال أنفسهم، إلا الأشداء منهم السير فيه والتجول بين أديرته وصوامعه. من هنا أقول ربما يكمن البعد العملى لمنع السيدات من الدخول إلى الجبل المقدس.
خلاصة الأمر، مريم العذراء شكلت وما زالت تشكل قلب الثقافة اليونانية ومحور نهضتها اللاهوتية والإنسانية وسر بقاء اليونانيين أصحاء روحيًا ونفسيًا واجتماعيًا.