الأحد 07 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

"ألفريد بتلر" يعيد "الحياة الملكية في البلاط الملكي"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عن دار “,”ليليت“,” للنشر والتوزيع، صدر حديثًا كتاب “,”الحياة الملكية في البلاط الملكي“,”، تأليف المؤرخ “,”ألفريد جوشوا بتلر“,”، وترجمة وتحقيق كل من “,”الدكتور محمد عزب والدكتورة مي موافى .
يتناول الكتاب عبر فصوله المختلفة، الكثير من الوقائع والأحداث التي عايشها الكاتب داخل البلاط الملكي بشكل خاص وفي مصر بشكل موسع .
ونُشر هذا الكتاب في إنجلترا عام 1887، ولم يوجد في أي مكان في مصر نظرًا لقدمه، والإشارتان الوحيدتان إليه ترجعان إلى المؤرخ إلياس الأيوبي (عكا 1874- مصر 1927) والدكتور إبراهيم عوض الذي طالعه أثناء دراسته في إنجلترا .
والنسخة الوحيدة المعلومة في مصر هي التي أثبتها الأيوبي في كتابه “,”تاريخ مصر في عهد الخديوي إسماعيل باشا من 1863 إلى 1879 ج2، القاهرة، دار الكتب المصرية ،1923، ص 399 وترجم منها فقرة توضح ما أسره الخديوي توفيق لبتلر عن علاقته بأبيه الخديوي إسماعيل .
يذكر أن ألفريد جاشوا بتلر، تلقي تعليمه الجامعي في جامعة أكسفورد، وواصل دراسته العليا ملتحقًا بالعمل كعضو هيئة تدريس بكلية براسنوز عام 1877، وحصل على درجة الدكتوراه عام 1902م، في يناير من عام 1880 استدعاه الخديوي محمد توفيق ليتولى تعليم أبنائه فمكث في هذه الوظيفة حتى فبراير 1881م، وخلال الشهور التي قضاها بتلر في مصر أنكب على دراسة التاريخ والآثار القبطية والإسلامية وشهد مقدمات الثورة العرابية .
كما ألف “,”بتلر“,” كتاب “,”فتح العرب لمصر“,” عام 1902 وترجمة الأستاذ محمد فريد أبو حديد وصدر عن مكتبة مدبولي في عام 1996 .